فوز سيدة عن ولاية السيب

عُمان تعلن النتائج النهائية لانتخابات مجلس الشورى

مسقط / وكالات
أعلن وزير الداخلية العُماني حمود بن فيصل البوسعيدي في بيان له امس النتائج النهائية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة المعتمدة من قبل اللجنة العليا للانتخابات، والتي جرت امس الاول في محافظات سلطنة عُمان.
وانتخب العمانيون 85 عضواً لمجلس الشورى، فازت بينهم امرأة واحدة هي نعمة البوسعيدية ممثلة عن ولاية السيب لمحافظة مسقط من ببن 20 امرأة تنافست على مقاعد في المجلس. وفازت البوسعيدية للمرة الثانية على التوالي بعد أن حققت أول فوز لها في الدورة الماضية لتسهم في وجود المرأة العمانية في مجلس الشورى.
وحافظ (25) عضوًا على مقاعدهم في المجلس، في حين دخلت حوالي (70.5%) في عضوية المجلس دماء جديدة أغلبهم من فئة الشباب.
وبلغ عدد الذين سجلوا في السجل الإنتخابي في الدورة الثامنة لإنتخابات مجلس الشورى،(611.906) ناخب، يمثلون ما نسبته (25.8%) من إجمالي عدد المواطنين العُمانيين بالكامل (المسموح لهم بالإنتخاب، وغير المسموح لهم بالإنتخاب)، في حين كان هناك (30%) من عدد السكان لا يسمح لهم بالتصويت بسبب صغر سنهم الأقل من (18سنة)، بجانب أكثر من (20%) لا يسمح لهم بالتصويت لأنهم يعملون في القطاع العسكري.
وبلغ عدد الذين شاركوا في الإنتخابات الحالية 294064 نسمة. في حين بلغ عدد المواطنين المسموح لهم بالتصويت 1185771 نسمة. إلا أن عدد الذين سجلوا في السجل الإنتخابي بلغ 611906 نسمة. وبلغت نسبة المشاركة من إجمالي عدد المسجلين في السجل الإنتخابي 48%.
وبلغت نسبة المشاركة من مجموع عدد المواطنين المسموح لهم بالإنتخاب51%. وبلغ عدد مراكز الاقتراع 107 مراكز موزعة على 61 ولاية عمانية. في حين اقترع الناخبون العمانيون الموجودون في دول مجلس التعاون الخليجي في مراكز الاقتراع بسفارات السلطنة هناك، يوم الأحد قبل الماضي.
وكانت اللجنة الرئيسية للانتخابات قد أعلنت أن عملية الاقتراع قد انتهت في جميع المراكز في الساعة السابعة من مساء أمس الأول بالتوقيت المحلي، ولم يستدعِ الأمر تمديد الوقت.
وانخفض عدد النساء المرشحات في هذه الانتخابات إلى النصف مقارنة بالانتخابات السابقة، رغم أن سلطنة عمان تعد من الدول الخليجية الأولى التي منحت النساء حق الترشح والانتخاب.
وأكد وزير الداخلية العماني نجاح الدورة الانتخابية بعد ان شهدت تطورًا كبيرًا في مختلف الجوانب القانونية والإجرائية والتقنية، ومن أهمها تشكيل لجنة عليا لانتخابات أعضاء مجلس الشورى، تتمتع بالاستقلال والحياد برئاسة أحد نواب رئيس المحكمة العليا، للإشراف على الانتخابات والفصل في الطعون الانتخابية.

قد يعجبك ايضا