الرئيــس فـي سقطـرى

ثامر عبدالله العاصمي

وصل الأخ الرئيس/ عبدربه منصور هادي- رئيس الجمهورية ليلة عيد الأضحى المبارك إلى أرخبيل سقطرى في زيارة تفقدية لأوضاع الأرخبيل والوقوف على الاحتياجات التنموية والخدمية لأبنائها ومشاركتهم أفراح العيد الذهبي لثورة 14 أكتوبر المجيدة وعيد الأضحى المبارك هكذا كما جاء في الخبر الذي كان بمثابة بشرى سارة لأبناء الأرخبيل كأول رئيس يشاركهم فرحتهم بعيد الأضحى المبارك 1434هــ.
حسنا فعلها فخامة الرئيس للمرة الأولى عندما اختار وجهته في عيد الأضحى- سقطرى -في حين يختار بعض الوزراء والمسؤولين وجهتهم إلى الخارج بدلا من تلمس أحوال بلادهم ومواطنيها والتنزه في أرضها الساحرة وجوها العليل.
ما أقصده هنا لماذا أختار الرئيس سقطرى وجهته في العيد¿!..باعتقادي أن هذه الجزيرة تتميز بالإنسان البسيط الودود والمرهف الذي يملك تاريخا وفنا وحضارة.. فالجزيرة بأبنائها يتصفون بالكرم والشهامة العربية وتلازمهم البشاشة والود.. والأمن والاستقرار هو شعار الجزيرة على مدى الزمن حيث لا يوجد أحد يحمل السلاح مطلقا عدا من يعمل في الجيش أو الأمن فالكل يشعر بالأمان حتى الحيوانات التي تتجول في الطرقات وعلى حواف المدن وداخلها ترتعي دون راع يحميها من السرقة.. بما معناه أن الاستقرار يعد من أعظم النعم التي يظفر بها الإنسان فيكون آمنا على نفسه وعلى ماله وعرضه ولما لأبناء سقطرى من تلك الصفات التي قد لا تتواجد في أي منطقة في اليمن ألا يستحقون أن يكون أرخبيلهم محافظة ينظمون أنفسهم فيها ويديرون شؤون حياتهم!!.
فعلها فخامة الرئيس للمرة الثانية عقب أدائه صلاة العيد مع جموع المصلين بمدينة حديبو عندما أعلن بأن أرخبيل سقطرى سوف يصدر قرار جمهوري بإعلانه محافظة تتعامل كأي محافظة مع مركز الدولة.
أرخبيل سقطرى
في هذا السياق فإن أرخبيل سقطرى يمثل مجموعة من الجزر المتقاربة تشكل ثلة جغرافية في غاية الأهمية وهي
سقطرى 2- عبدالكوري 3- سمحة 4- درسه 5- صöيال سقطرى (صابونية)
6- صöيال عبد الكوري (كعال فöرعون ) .
وكان يتبع محافظة حضرموت إداريا وهو عبارة عن مديريتين هما (حديبو- قلنسية وعبد الكوري) وعاصمة الأرخبيل هي حديبو.
الموقع والسمات والخصائص
تقع جزيرة سقطرى في البحر العربي نهاية خليج عدن من الناحية الشرقية وتبعد (500) كم من ساحل محافظة المهرة (رأس فرتك) كأقرب نقطة على السواحل الجنوبية للجمهورية اليمنية كما تبعد عن محافظة عدن بحوالي (885) كم ويبلغ طولها 125كم وعرضها 43كم.
وجزيرة سقطرى من أكبر جزر الجمهورية اليمنية وتشرف على القرن الإفريقي وتمتد من خط العرض (12) شمالا وخط الطول (15) شرقا وتمتاز الجزيرة بخصائص طبيعية غاية في السحر والجمال حيث الشلالات والمناظر الخلابة والجبال الشاهقة والطيور النادرة والنباتات النادرة والمياه العذبة والمحميات الطبيعية .. إلخ من السحر الأخاذ الذي يشير إلى اختيار الجزيرة كأحد أهم مواقع التراث العالمي الذي تم تصنيفها في العام 2008م ولقبت بأكثر المناطق غرابة في العالم نظرا للتنوع الحيوي الفريد والأهمية البيئية لهذه الجزيرة وإنعكاسها على العالم.
المساحة والسكان
تبلغ مساحة جزيرة سقطرى حوالي 3796 كم2 في حين يبلغ سكان الجزيرة 44880 نسمه تقريبا.
كلمة أخيرة
باعتقادي إنه حل واقعي ومطلب ملح لأبناء الجزيرة وإن جاء متأخرا خاصة بعد توقف العديد من المشاريع منذ 12عاما وأكثر بسبب الإجراءات الإدارية المتباعدة من صنعاء إلى المكلا ثم إلى الجزيرة ومناداتهم المستمرة عبر اللجنة البرلمانية ولجنة مجلس الشورى وغيرها من اللجان ما يعتبروه معاناة لهم من عدم اهتمام الجهات الحكومية باحتياجاتهم التنموية.
> نائب مدير عام شؤون الجزر بوزارة الإدارة المحلية

قد يعجبك ايضا