«البوكر»: «دروز بلغراد» صورت الهشاشة الإنسانية فاستحقت الجائزة



قال الكاتب جورج طرابيشي رئيس لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية في نسختها العربية «البوكر» إن لجنة التحكيم اتفقت بالغالبية وبعد طول نقاش على منح الجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها الخامسة إلى رواية «دروز بلغراد: حكاية حنا يعقوب» لمؤلفه ربيع جابر وذلك لتصويرها القوى لهشاشة الوضع الإنساني من خلال إعادة خلق فترة تاريخية ماضية في لغة عالية الحساسية.
وأكد «طرابيشي» خلال المؤتمر الصحفي الذى أقيم مساء الثلاثاء الماضي فى العاصمة الإماراتية أبو ظبي للإعلان عن الفائز بجائزة العالمية للرواية العربية دورتها الخامسة على أنه لو كان النظام الداخلي للجائزة يسمح بأن يكون الفائز أكثر من واحد لتم ترشيح روايات القائمة القصيرة الست كلها لتفوز بالجائزة.
وهذه هي المرة الثانية التي يتم ترشيح ربيع جابر للجائزة العالمية للرواية العربية حيث كانت المرة الأولى في دورة عام 2010 عن روايته «أميركا» و»دروز بلغراد» الفائزة بلقب الجائزة لهذا العام والصادرة عن المركز الثقافي العربي تتناول واقع الحال في لبنان بعد حرب 1860 الأهلية في جبل لبنان وتحكى قصة رجل مسيحي من بيروت هو «حنا يعقوب» بائع البيض الذى وضعه قدره في ساعة نحس على أرصفة الم رفأ لتنقلب حياته رأسا على عقب نتيجة لقدره الأسود حيث يتم نفيه واقتياده مع عدد من المقاتلين الدروز بالبحر إلى قلعة بلغراد عند تخوم الإمبراطورية العثمانية بدلا من شخص أطلق سراحه بعد أن دفع والده رشوة للضابط العثماني وتسجل الرواية معاناة حنا وبقية السجناء على امتداد 12 سنة من السجن في بلغراد وغيرها من بلاد البلقان.
وقال جوناثان تايلور رئيس مجلس أمناء الجائزة بأن «العام الحالي هو عام هام فى تاريخ الجائزة إذ يعلن الليلة وبعد خمس سنوات ناجحة عن الفائز بجائزة العام 2012. وإنه لمصدر فخر لنا أننا استطعنا على مدى السنوات الخمس الماضية أن نكفل التقدير المعنوي والمكافأة المادية معا للفن الروائي الأدبي المتميز في اللغة العربية. وأنه لمبعث سرور لدى أننا تمكنا عن طريق الترجمة أن نتيح جمهورا قارئا على مستوى عالمي ليس فقط للفائزين وإنما أيضا للعديد من كتاب القائمة القصيرة».
وقالت سلوى المقدادي رئيسة برنامج الفنون والثقافة في «مؤسسة الإمارات»: إن المؤسسة فخورة كونها الجهة الممولة للجائزة وواحدة من المؤسسات التي سعت إلى إطلاقها فى سماء الأدب العربي. إن هذه الجائزة تثبت وبشكل متميز كل سنة عن أهميتها لتحريك المشهد الأدبي وخاصة بين الشباب من الكتاب الذين ظهر جليا تميزهم في دورة هذا العام من خلال ترشيح عدد منهم للقائمة الطويلة للجائزة».
وكانت القائمة القصيرة للدورة الخامسة قد اشتملت على الروايات الست من مصر ولبنان والجزائر وتونس ضمن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر العربية» فى دورتها الخامسة 2012 وهم «العاطل» للمصري ناصر عراق و»عناق عند جسر بروكلين» للمصري عز الدين شكري فشير و»شريد المنازل» للبناني جبور الدويهى و»دروز بلغراد» للبناني ربيع جابر و»دمية النار» للجزائري بشير مفتى و»نساء البساتين» للتونسي الحبيب السالمي والتي كان تم الإعلان عنها فى القاهرة في وقت سابق من هذا العام من قبل لجنة التحكيم للعام 2012 المشكلة من جورج طرابيشي رئيسا وأربعة أعضاء هم: الصحفية والناقدة الأدبية اللبنانية مودى بيطار والأكاديمية المصرية الناشطة في مجال حقوق المرأة الأستاذة الدكتورة هدى الصدة والأكاديمية والكاتبة القطرية الدكتورة هدى النعيمي إلى جانب الأكاديمي والباحث والمترجم الدكتور غونزالو فرناندز باريللا.

قد يعجبك ايضا