……. والقدسي

عبدالرحمن بجاش


 - ليس لأنه من منطقتي , وتجمعنا علاقة خال ونسب , وليس لأنه صديق شخصي , ورفيق كلمة وليس لأنه عزيز, كريم, هادئ  الخلق , يعرف كيف يحترم الآخرين , ومن يحترمونه أكثر , لأدبه وخلقه , وجده واجتهاده , وليس لأن إعادة انتخابه في نفس موقعه
عبدالرحمن بجاش –

ليس لأنه من منطقتي , وتجمعنا علاقة خال ونسب , وليس لأنه صديق شخصي , ورفيق كلمة وليس لأنه عزيز, كريم, هادئ الخلق , يعرف كيف يحترم الآخرين , ومن يحترمونه أكثر , لأدبه وخلقه , وجده واجتهاده , وليس لأن إعادة انتخابه في نفس موقعه مديرا عاما مساعدا للمنظمة العربية للثقافة والعلوم ( اليسكو ) ومقرها تونس , ليس كل ذلك وهو مستحق لأن يشاد بالبروفيسور محمد عبد الباري القدسي, بل أن غير ذلك من عوامل التقدير تصبح واجبة ومستحقه . في هذه البلاد كثيرون هم المبدعون كل في مجاله , وأكثر منهم من مهمته إحباط كل ذي علم وبصيره , وسيستمر ذلك إلى أن تأتي الدولة المدنية القائم أمرها على الكفاءة والقدرة والاقتدار .
محمد القدسي اقتربنا من بعض مبكرين .. أتحدث عن زمالة الكلمة وليس القرب الإنساني فذلك قلته لكم في انتمائنا إلى قدس .. الجامعة يوم أن كانت جامعة كان من قدراتها ومن يبحثون عن المستقبل بين جدرانها محمد وغيره من الباحثين عن الحقيقة , وفي العلم تكمن الحقيقة بأنصع صورها , وكان القدسي أحد الباحثين عنها ولا يزال , وأن يرتبط أحد ما بكليات العلوم فهو صاحب رأس يختزن الأسئلة الكبيرة يبحث عن إجاباتها!.
من كلية العلوم إلى صفحة العلوم يحررها محمد عبد الباري القدسي , فيدرك حسب مااعتاد من يتعاملون مع الحقائق التي أولها العلوم أن كثيرا من اليمنيين يسمعون , فيوسع فكرة مشروعه إلى الإذاعة , فكنا نقرأها ونسمعها , يصيغ للصحيفة بمتطلبات القارئ, وللإذاعة كيف يسمع السامع , وظلت صفحة العلوم ببرنامجها خير معين لمن يبحثون عن أسرار الكون, وإذ ينتقل محمد إلى العمل الإداري أو يعود يظل القدسي محجا لكل طالب حاجة أو كلمة خيرة, أو مساعدة علمية في مجاله لا يبخل بها .. ذلك هو محمد عبد الباري القدسي الذي أثق انه من خيرة السفراء الذين يقدمون وطنا يراد به كل الشرور فيقدمه للآخرين على انه واحة سلام ومحبة يعمل الخيرون من اجل أن يكون .. هو خير من سفراء كثيرين فقط ذهبوا يجمعون ويجمعون .. ليس ما يجمعه كل صاحب علم بل يجمعون ما تهديهم إياه أسباب تعيينهم في السفارات من الأصل!.
محمد القدسي كادر متميز … يشرفنا, هو عنوان لوطن قادم نحلم بدولته المدنية التي تتيح لغيره من القدرات الحقيقية أن تصل إلى ما وصل إليه … كلما اطل على الفيس بوك والتقي محمد عبد الباري أحس أن الدنيا بخير عند أن اقرأ له من الكلام الدرر, وحسبي أنني نهلت من معينه الذي لن ينضب قدر ما استطعت , وقدر ما وهبني الله من ملكة القدرة على الفهم … في زمن نتمنى أن يكثر فيه من يفهمون , ويقدرون , ويستطيعون, ويضيفون, متواضعين, كبارا بهدوئهم , وملكاتهم , وقدرتهم على استيعاب , وحب , ومد يد العون للآخرين .. محمد عبد الباري القدسي .. مبروك .. وأنا .. نحن .. نرفع أيادينا بالتحية, وبكوافينا نرميها إلى العلى تقديرا واحتراما .. أنت تشرفنا.

قد يعجبك ايضا