تدشين فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف

صنعاء – سبأنت:

صنعاء – سبأنت: –
دشنت نائب وزير الثقافة هدى أبلان اليوم بحضور أمين العاصمة عبد القادر علي هلال والقائم بأعمال مدير شركة توتال للاستكشاف والإنتاج وعدد من السفراء – فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف(18 مايو) في المتحف الوطني بصنعاء من خلال حفل خطابي وفني وافتتاح معرض المصندقات الخشبية ومعرض تشكيلي للفنان جميلة جمعان ومعرض خاص بشركة توتال .
وفي التدشين قالت نائب وزير الثقافة :”في مثل هذا اليوم يحتفل العالم باليوم العالمي للمتاحف ذاكرة الشعوب التي تشرق بتفاصيل الحضارات …
وتابعت : نحن نحتاج كبلد إلى تضامن خلاق لتأكيد مسالة حماية الآثار وتفعيل دور المتاحف ومهامها النبيلة و ينبغى أن لا تمضي هذه الأيام عادية رتيبة وينبغي أن تكون محطات انطلاق نحو الأفضل . ووزارة الثقافة والهيئة العامة للآثار والمتاحف تسعى إلى تعزيز قيم الاحتفاء باليوم العالمي للمتاحف عبر منظومة من الإجراءات الهادفة إلى خلق وعي مجتمعي وثقافي وتعزيز المسألة الأمنية و حماية الآثار والمتاحف التي هي مسألة تضامنية تستدعي تضافر كل جهود الدولة والأصدقاء من المحبين لهذا التراث والحضارة .
فيما أشاد رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف مهند السياني بخصوصية الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف كتذكير عالمي بقيمة وأهمية رسالة المتاحف في حياة الشعوب والأمم .
وأشار إلى مكانة المتحف الوطني بين المتاحف اليمنية واختياره مكانا للاحتفال اليمني باليوم العالمي للمتاحف منوها بأهمية المتحف باعتباره ذاكرة الشعب.
و اكد على اهمية تعزيز الاهتمام الحكومي بالاثار والمتاحف من خلال رعاية العديد من البرامج التي ترتقي بهذه المؤسسات وتجعل منها مؤسسات ومراكز ثقافية تنويرية .
وفي كلمته الترحيبية أشار أمين عام المتحف الوطني إبراهيم الهادي إلى برنامج الاحتفال الذي يتضمن افتتاح ثلاثة معارض فنية بالإضافة إلى فقرات من التراث والفلكلور اليمني .
تخلل حفل التدشين فقرات إنشادية لفرقة الإنشاد وقصيدة شعرية للشاعر أمين المشرقي وفقرة من الرقص الشعبي .
ويستمر الاحتفال اليمني باليوم العالمي للمتاحف حتى يوم الأربعاء من خلال استمرار فتح المتحف الوطني والمعارض الثلاثة مجانا أمام الزوار يصاحب ذلك فقرات فنية من التراث

والفلكلور اليمني .

قد يعجبك ايضا