واحة الصائم

إعداد نورالدين القعاري

إعداد/ نورالدين القعاري –
الشفيعان
الصيام والقرآن يشفعان لصاحبهما يوم القيامة لحديث عبدالله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال:((الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة يقول الصيام: أي ربö منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه قال: فيشفعان)).
الموت فرحا
قيل لأعرابي : أتحب أن تموت امرأتك ¿
قال : لا
قيل : ولم ¿
قال : أخاف أن أموت من الفرح ..

بنات إبليس
خطب خالد بن صفوان امرأة فقال: أنا خالد بن صفوان والحسب على ما قد علمته وكثرة المال على ما قد بلغك وفي خصال سأبينها لك فتقدمين علي أو تدعين قالت: وما هي¿ قال: إن الحرة إذا دنت مني أملتني وإذا تباعدت عني أعلتني ولا سبيل إلى درهمي وديناري ويأتي علي ساعة من الملال لو أن رأسي في يدي نبذته فقالت: قد فهمنا مقالتك ووعينا ما ذكرت وفيك بحمد الله خصال لا نرضاها لبنات إبليس فانصرف رحمك الله.

الهدوء
كان جحا راكبا حماره حين مر ببعض القوم فاراد أحدهم أن يمزح معه فقال له:
يا جحا لقد عرفت حمارك ولم أعرفك.
فرد عليه جحا بهدوء
هذا طبيعي لأن الحمير تعرف بعضها.
معان خالدة لأمثال يمنية

(الرمح يطعن بأوله)
يقال هذا المثل لتعبير عن علامات الرجولة عند الفتى ويقال هذا المثل لوصف الفتى الذي يتمتع بصفات الرجولة أو وصف الرجل الكريم الشجاع الذي كان له أثر عظيم ويتردد هذا المثل في منطقة قيفة ورداع وصباح والعرش والرياشية والحدا وآل عوض ومراد وبني ضبيان.

(لا صاحت المرة لحقت الرجال)
بمعنى إذا صرخت المرأة في حالات الضرب والمشاكل فإنها لا تصيح على أنها المظلومة أو المغلوبة بل تصيح لتتشجع على القتال وإذا انغلبت فإنها تبكي أو يغمى عليها ويقال هذا المثل لوصف مكر ودهاء المرأة ويتردد هذا المثل في منطقة رداع والمناطق المجاورة لها.

قد يعجبك ايضا