قدمت ما لم تقدمه الجهات الرسمية

الحديدة .. فتحي الطعامي


الحديدة .. فتحي الطعامي –

كان لعامي 2011-2012م دور مهم في إبراز إبداعات الشباب وابتكاراتهم .. خلال هذه الفترة الثورة برزت العديد من الأفكار الشبابية كان من ضمنها المبادرات الشبابية التي استطاع الشباب من خلالها أن يحولوا العديد من الأفكار التي كانت تختلج في عقولهم إلى واقع عملي .. وقد برزت خلال الفترة الماضية العديد من الأعمال والأنشطة الشبابية التي أسهمت في رفع الوعي أو التي عمل الشباب من خلالها للإسهام في تنمية المجتمع ومعالجة بعض جوانب الخلل والقصور التي يرون أنها بحاجة لبعض الجهد.
فمبادرة هنا يقوم الشباب من خلالها بتزويج شاب في عرس يحضره العديد ( لكن عرس بدون قات ) ومبادرة أخرى قامت بتأهيل الشباب في بعض الجوانب الإبداعية أو الثقافية والعملية .. ومبادرة أخرى سعى من خلالها الشباب إلى إدخال الفرحة إلى شريحة معينة من شرائح المجتمع .. كثيرة هي المبادرات والتي أسسها الشباب وحققوا من خلالها ما لم تحققه الأحزاب السياسية أو حتى الدولة في بعض الأحيان .. مبادرات لا تحتاج لكثير مال وإنما تحتاج إلى إرادة قوية ونية صادقة ..
■ تأهيل للشباب وحملات توعوية وتثقيفية
.. ومشاريع لإدخال الفرحة وأخرى لإغاثة المحتاجين

نهضة شباب .. مشروع نهضة
هي مؤسسة شبابية طوعية غير ربحية مستقلة , تأسست في 1/9/2012م ودشنت انطلاقتها رسميا في27/12/2012م كمؤسسة تنموية اجتماعية ثقافية تهتم بفئة الشباب من خلال تنميتهم وإبرازهم للمجتمع ليكونوا فاعلين ومتميزين فيه كما تسعى إلى خلق جيل شبابي واع قادر على مواكبة التطورات الاجتماعية والثقافية وتدعيم هذا الجيل الشبابي بأفكار تنمي قدراتهم الإبداعية من خلال التعليم والتدريب في شتى المجالات المهنية والأكاديميةومن أهدافنا اكتشاف مواهب الأطفال والشباب المبدع والموهوب في مختلف المجالات الثقافية والفكرية والفنية والاهتمام بها وإبرازها والعمل على غرس المبادئ الاجتماعية السامية وتمتين وتمكين أواصر الإخاء والمحبة بين شباب المجتمع والمساهمة في أحياء وتطوير التراث والحفاظ على المعالم الأثرية وإبرازها وتطوير المدارك العقلية والمهارات الحرفية والتقنية لدى الشباب وتوحيد الطاقات الشبابية لخدمة وطنهم في إطار العمل التطوعي الجماعي .
ويطمح القائمون في مؤسسة نهضة شباب الى احتضان المشاريع الشبابية على مختلف الأصعدة التنموية الثقافية والاجتماعية والرياضية وغيرها , بالإضافة إلى تكوين جملة من التحالفات والشراكات بين مختلف الأعمال والمبادرات الشبابية المحلية والعربية ولما يحقق كافة الأهداف .
أسامه يحيى عايش أحد القيادات لمؤسسة نهضة يقول إنهم يسعون أو يهدفون الى إعادة تفعيـل دور التطـوع إلى ما كان عليه منذ مئات السنين موجهين الفكر نحو ما يتماشى مع حياة الأمة واحتياجاتها وتشجيع الفرد – كل حسب إمكانياته – لإنشاء أعمال وخدمات ترتفع بكينونته ومكانته ومكانة وطنه إننا في مؤسسة نهضة شباب ونحن بصدد انطلاقة مشاريعنا في عام 2013م لنؤكد أننا ماضون في عملنا الطوعي خدمة لمجتمعنا ونهضة لدور شبابنا في العمل الطوعي وتنمية المجتمع ذلك أن العمل الطوعي عامل أساسي في تحقيق الأهداف التنموية لأي مجتمع مقتنعين أن الإنسان هو العنصر الأساسي في تحقيق الأهداف التنموية وأن أي تقدم تنموي يحتاج إلى العمل التطوعي المتبادل بين أفراد المجتمع دون انتظار لمقابل ومن خلال عملنا في العمل الطوعي نستطيع أن نؤكد أن العمل الطوعي هو دعم للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والفكرية وتفجير لطاقات الشباب نحو البناء لا الهدم وما من شأنه استعادة الأمة لدورها الريادي والحضاري .
وكان من أبرز ما نفذته المؤسسة في بداية 2013م هو إقامة العرس الأول ( بدون قات ) وهي أول مبادرة تحصل في الحديدة تهدف إلى الحد من تناول القات أو البذخ فيه في الأعراس.
كما قامت مؤسسة نهضة شباب لتنفيذ العديد من الفعاليات والأنشطة كان أبرزها برنامج كيف تخطط لمستقبلك ودورة فن الإلقاء ضمن برنامج تأهيل وتدريب الشباب وإقامة حملة تشجير لدار الأيتام ومشروع إفطار الصائم في يوم عرفة ضمن برنامج النهضة وإقامة حملة التوعية حول سرطان الثدي وحملة نظافة السواحل تحت شعار سواحلنا وشواطئنا دليل حضارتنا والمشاركة في المهرجان الشبابي التدريبي بمدينة عدن والبازار والمعرض المفتوح لصالح إخواننا في غزة ومهرجان نصرة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وإقامة مهرجان لنرتقي الترفيهي وذلك ضمن برنامج التحالفات والشراكات وانتهاء بمهرجان النهضة التطوعي الأول بمناسبة اليوم العالمي للتطوع وإقامة أول عرس بلا قات بمحافظة الحديدة .

محو أمية الشباب في الانترنت
أما رابطة الشباب اليمني الحر فهي كباقي المبادرات الشبابية التي سعت للاسهام في الاهتمام بالشب

قد يعجبك ايضا