حفل توقيع كتاب «تباريح وأمكنة»

الثورة خليل المعلمي


الثورة/ خليل المعلمي –

أقيم أمس في بيت الثقافة بصنعاء حفل توقيع كتاب «تباريح وأمكنة» للكاتب حاتم علي والذي نظمه منتدى «وحي» الأدبي الثقافي بحضور نخبة من الأدباء والكتاب والمثقفين والباحثين.
وفي الحفل أشادت وكيلة وزارة الثقافة لقطاع الفنون والمسرح نجيبة حداد بمحتويات كتاب «تباريح وأمكنة» وبصاحبه الذي سطر فيه كل المعاني والوجدان والمشاعر الإنسانية الجميلة.. مشيرة إلى أهمية دور المثقف اليمني في عملية التنوير وإيصال الرسالة الثقافية إلى أفراد المجتمع.
وتحدث في الحفل العديد من المثقفين وهم الناقد علوان الجيلان والدكتور جميلة الرجوي وابتسام القاسمي والدكتور ابراهيم أبو طالب وغيرهم مستعرضين المعاني الإنسانية والدلالات الكبيرة للنصوص التي احتواها الكتاب.. مشيدين بالتجربة الفريدة التي خاضها الكاتب «حاتم علي» في هذا الكتاب وكان نتاجه نصوصا ترقى إلى الشعر.
وأوضحوا أن كلا الدالين «التباريح والأمكنة» حاضرتان بقوة في نصوص هذه المجموعة المتميزة التي كان الكاتب مدركا من البداية للحيرة التي سيضع فيها النقاد في تصنيفهم لعمله فقد وضعهم في حيرة المدخل حين فتح نصوصه على أفق واسع محلق على النوع بل وعابر له.
مضيفين أن التوهج واحد من أهم جماليات نصوص حاتم علي ثم إن الأمكنة التي تعطف على التباريح تكتسب توهجها من شقيقتها فيعمها الشوق ليس بسبب الغربة أو البعد ولكنه توهج الحنين والحضور من الداخل وهو حضور على مستوى المكان كمفردة (صنعاء الوطن ومشتقاته وغيرها) وحضور على مستوى الإحساس بالمكان الذي لا يغادر صاحبه المشتاق الوفي إليه لأنه لا يسكن فيه بقدر ما يسكنه المكان كتيمة واضحة مرتبطة بحاسة الحضور وحساسيتها في آن واحد.
ولفتوا إلى أن في الكتاب الكثير من التباريح المتوهجة من خلال اختيار الكاتب للأعلام وهي في معظمها أعلام متوهجة حقا فهو حين يختار تلك الأعلام يختارها بدقة شديدة بما يتناسب مع هدفه العام في نصوصه المفتوحة بشكل واسع.. مشيرين إلى أنه ينتقى أعلامه بدقة لكي يحملها دلالات جديدة ومختلفة في نصوصه المختلفة كاختلاف شخصياته التي ينتقيها من سياقها العام وتميزها.
من جانبه أكد رئيس اللجنة التحضيرية لمنتدى وحي الأدبي والثقافي حسن الصديق أن المنتدى يمد يديه لكل الشباب المبدعين من كل الأطياف والألوان الموجودة على ساحة الوطن لنشرها وذلك لأن الإبداع هو الجسر المعبر عن طموحات الشباب ورؤاهم لصنع استراتيجيتهم المستقبلية بما يضمن لهم الحقوق والطموح أيضا.
هذا ويعتبر هذا الكتاب الإصدار الرابع للكاتب حاتم علي بعد إصداره لثلاث كتب هي «جنوح الغيم قضايا تربوية أفكار فنية».

قد يعجبك ايضا