العالم صفحة واحدة .. ونشوتنا مستمرة..!

محمد الغبسي

 -  في المواقع الإجتماعية أصبح أولئك المهمشين في صحف الواقع هم المتألقون والأكثر قدرة على التعاطي مع الأحداث بطرق عديدة ومختلفة وجديدة وأصبحت الفرصة أمامهم سانحة وتنال حالاتهم حقها من العرض والتداول والقراءة
محمد الغبسي –
> في المواقع الإجتماعية أصبح أولئك المهمشين في صحف الواقع هم المتألقون والأكثر قدرة على التعاطي مع الأحداث بطرق عديدة ومختلفة وجديدة وأصبحت الفرصة أمامهم سانحة وتنال حالاتهم حقها من العرض والتداول والقراءة.
.. اصبح الفبيسبوك جريدة من لا جريدة له .. حيث أتاح فرصة لهذا أو ذاك بأن يقوم بنشر خبر ما عن حدث ما أمام المئات وربما الآلاف من المتصفحين .ويبقى نجاحه معتمدا على مصداقية الناشر وقدرته على صياغة الخبر وعدد أصدقائه « القراء « الذين بدورهم سيتناقلون الخبر و قد يعيدون نشره مرات ومرات وهنا يرتفع عدد القراء إلى أرقام خيالية قد لا يصل إليها الخبر عندما يسجن في صحيفة ورقية .
في هذه المواقع تبدو الصورة مسيطرة تماما كلغة تواصل.. وكذلك السخرية فتكاد الصورة أن تتحول إلى كاريكاتير ومثلها الخبر بمعنى أن السخرية هي لغة التواصل في هذه المواقع الاجتماعيه .
حتى النص الشعري تقزم في هذه المواقع وذلك خضوعا ونزولا عند رغبة المتصفح في متابعة الموجز من الأخبار والقصيد .
هذه المواقع الإجتماعية نجحت في إغلاق البريد الإلكتروني وساهمت على إهمال المواقع الإخبارية والمنتديات الثقافية والإجتماعية ..وذلك لأنها استطاعت أن توفر للمتصفح خدمات البريد والأخبار والمنتديات وغيرها في صفحة واحدة بما يضمن بقاء الزائر أو المشترك في نفس الصفحة وميزات أخرى كثيرة لا يسعني ذكرها لأنني لست بصدد الترويج لها.
… لقد أصبح العالم قرية صغيرة فعلا…بل صفحة واحدة تحتمل كل تناقضات واختلافات البشر من كافة النواحي .

قد يعجبك ايضا