الثقافة تحتفي بتوقيع اصدار كتاب دفاعا عن الحرية والإنسان

الثورة نت..


الثورة نت/.. –
اشاد وزير الثقافة الدكتور عبد الله عوبل بكتاب ” دفاعا عن الحرية والإنسان ” للدكتور أبو بكر السقاف والذي تضمن جزءا من كتاباته ووصف مؤلفه بأنه يمثل نبراسا للباحثين عن التفكير المنهجي الحر والمستقل وقيم التنوير الإنسانية.

ونوه الوزير في حفل توقيع إصدار كتاب “دفاعا عن الحرية والإنسان “والذي نظمته وزارة الثقافة ومنتدى الجاوي الثقافي اليوم بصنعاء بما قدمه الكاتب السقاف على مدى أربعة عقود من نموذج للمفكر الحر والأستاذ الجامعي المستقل معتبرا الدكتور السقاف رائدا مكافحا للتنوير ومدافعا شرسا عن حقوق الإنسان وبأنه كان وطنيا منافحا عن مصالح الوطن في وجه النظم الاستبدادية داخل وخارج الوطن.

وأشار الوزير إلى أن قيم الدولة والقانون والمواطنة والحريات والديمقراطية والسلم التي يؤمن بها الدكتور أبوبكر السقاف والتي تشكل مضمون معاركة الفكرية شكلت كذلك في المقابل تراكما تحول إلى فكر سياسي إنساني لدى عدد واسع من النخبة السياسية بعد أن كان وحيدا في ميدان النضال اليومي يقارع قوى المجتمع التقليدي والتطرف والاستبداد..مؤكدا حاجتنا اليوم وبإلحاح إلى مفكرين ورجال تنوير يتمثلون نموذج الدكتور السقاف ويمتلكون شجاعته وقناعته.

من جهتهم اشاد كل من الباحثين والأكاديميين وتلامذته الدكتورة أمنة النصيري والدكتور عبد الله الصعدي والباحثين قادري أحمد وعبد الكريم الخيواني وعبد الملك ضيف الله بدور المحتفى به ودوره في نشر قيم العدالة الاجتماعية والحرية والديمقراطية والدفاع عن حقوق الإنسان والمدنية والمساواة.

واستعرض الباحثون والكتاب أهم المواقف والملاحم الفكرية التي خاضها الدكتور السقاف في سبيل حرية الفكر والتعبير والدفاع والعدالة والمساواة ودفاعه عن المؤسسة الاكاديمية وضرورة استقلالها عن مؤسسات السلطة المهيمنة وعلى وجه الخصوص المؤسسة الامنية ودوره في ترسيخ وغرس قيم الإرادة الحرة وتشجيع التفكير بصوت المسموع وانفتاح العقل الواعي الاستقلالية وتحرير الفكر مما يخالطه من الخزعبلات وكل ما يشينه من الهندسة التقليدية.

وفي حفل التوقيع الذي اداره المفكر والكاتب عبد الباري طاهر قام وزير الثقافة الدكتور عبد الله عوبل بمنح الدكتور ابوبكر السقاف درع وزارة الثقافة تقديرا لعطاءاته الفكرية والإبداعية وإسهامه في إثراء الساحة الفكرية بالكثير من ابداعاته المتميزة.

قد يعجبك ايضا