وزير الصحة يؤكد على أهمية تطوير خدمات الإسعاف والطوارئ والاستفادة من خبرات وتجارب الأ

الثورة/ نت عبدالخالق البحري –
أكد الدكتور أحمد قاسم العنسي وزير الصحة العامة والسكان اهتمام وحرص القيادة السياسية والحكومة تحسين وتطوير خدمات الطوارئ والإسعاف في مختلف المرافق والمنشات الصحية بعموم محافظات الجمهورية وخاصة في مراكز المدن الرئيسية والطرق السريعة.
جاء ذلك في كلمته التي القاها اليوم خلال تدشينه برنامج ورش العمل الخاصة بإعداد منهج الدبلوم التخصصي في الطوارئ والإسعاف¡ في المعهد العالي للعلوم الصحية بصنعاء
ووجه الدكتور العنسي قيادة المعهد العالي للعلوم الصحية بصنعاء وفروعه في المحافظات للتواصل مع الأشقاء في وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية الشقيقة والدول الصديقة للاستفادة من خبراتها المتقدمة في مجال طب الإسعاف والطوارئ¡ ونظام التجسير مشيدا بالدعم الذي تحضي به الوزارة والمؤسسات التابعة لها من قبل منظمة الصحة العالمية. مشيدا◌ٍ بجهود قيادة المعهد في تطوير وتحديث برامج المعهد الأكاديمية وتوفير الأجهزة المتطورة الطبية الخاصة بتدريب وتأهيل كوادر وطلبة المعهد.
إلى ذلك أشار الدكتور طه يحيى المحبشي عميد المعهد العالي للعلوم الصحية بصنعاء إلى الجهود التي تبذل من قبل الكادر الأكاديمي والإداري لتطوير برامج المعهد المختلفة¡ لافتا إلى أن بدء العمل في مراجعة وإعداد المقررات الخاصة بتطوير منهج الدبلوم المتخصص في الطوارئ والإسعاف يشكل قفزة نوعية وخطوة متقدمة على طريق أعداد الكوادر المؤهلة المتخصصة للعمل في خدمات مراكز الطوارئ على مستوى الجمهورية.
من جانبه أشاد الدكتور غلام بوبال رباني ممثل منظمة الصحة العالمية لدى بلادنا بمستوى التدريب والتأهيل والإمكانيات المتوفرة بالمعهد العالي للعلوم الصحية¡ مبديا◌ٍ استعداد منظمة الصحة العالمية واستمرارها في دعم أنشطة وفعاليات المعهد بما يمكنه من تطوير الخطط والبرامج الأكاديمية ومناهج التدريس التي تركز على جودة المخرجات من الكوادر الطبية المتخصصة بحسب احتياجات سوق العمل المحلية والإقليمية.
وفي تصريح لـ”الثورة نت” أفادت الدكتورة منى حمود الحجري مديرة دائرة التطوير الأكاديمي بالمعهد العالي للعلوم الصحية بأن برنامج دبلوم الطوارئ والإسعاف التخصصي ينفذ لأول مرة على مستوى الجمهورية ويستهدف الكوادر الوسطية في التمريض وذلك بتدريبهم على المهارات الأساسية واللازمة لإنقاذ الحياة في مراكز الطوارئ والإسعاف¡ حيث يستهدف في مرحلته الأولى 24كادرا◌ٍ.. مفيدة بأن هذا النشاط يأتي ضمن الأنشطة المستهدفة لإعداد المنهج الخاص بالدبلوم التخصصي والذي يشارك فيه عدد من الخبراء المتخصصين في طب الطوارئ والإسعاف وكذا من كوادر المعهد العالي للعلوم الصحية ومعهد أمين ناشر بعدن.
بعد ذلك اطلع وزير الصحة العامة والسكان احمد قاسم العنسي ووكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الطب العلاجي الدكتور غازي إسماعيل وممثل منظمة الصحة العالمية على بعض مرافق المعهد ومنها زيارة المعامل المتخصصة بقسم العمليات الجراحية ومعمل قسم التخدير والإنعاش¡ واللذان زودا بأحدث الأجهزة والمعدات بتمويل من منظمة الصحة العالمية¡ واطلع الوزير على مكتبة المعهد وأقسامهما المختلفة.

قد يعجبك ايضا