إقرار النظام الداخلي واللائحة المالية لمجلس الاعتماد الأكاديمي

صنعاء – سبأ –
أقر مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الذي أنشئ مؤخرا بقرار جمهوري في اجتماعه أمس بصنعاء برئاسة رئيس المجلس الدكتور عبداللطيف حيدر بالإجماع مسودة مشروع نظامه الداخلي بعد مناقشته¡ وأبدى الملاحظات عليه من قبل أعضاء المجلس المكون من تسعة أعضاء.
وتحدد مسودة مشروع النظام الداخلي مهام واختصاصات وصلاحيات رئيس وأعضاء المجلس لتقييم أداء مؤسسات التعليم العالي وبرامجها الأكاديمية وقياس جودة أدائها من مدرسين وطلبة ومرافق ومصادر تعلم وتجهيزات وغيرها وتصديق المجلس على معادلة الشهادات الجامعية والعليا الممنوحة من الخارج¡ فضلا عن تضمنها الهيكل التنظيمي للمجلس الذي يحوي إدارات عامة ولجان استشارية.
كما أقر المجلس لائحته المالية بعد مناقشتها¡ والتي تحدد العمليات المالية الخاصة بالمجلس والضوابط والإجراءات التي يجب العمل بها من قبل المعنيين بما يسهم في تحسين نوعية التعليم العالي وضمان جودته.
واختار المجلس بصورة مبدئية شعار له من بين الأعمال الفنية المقدمة¡ على أن يقوم مصمم الشعار بإدخال التعديلات التي طرحها عدد من أعضاء المجلس بحيث يكون معبرا بصورة أفضل عن مضامين المجلس وأهدافه.
وكلف المجلس ثلاثة من أعضائه بزيارة الأردن خلال الفترة المقبلة للتعرف على التجربة الأردنية والاستفادة منها في مجال الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي وفي مجال نظام التجسير بين المعاهد العليا والجامعات.
وفي الاجتماع قدم رئيس المجلس الدكتور عبداللطيف حيدر عرضا حول مشروع أسابيع الجودة في الجامعات اليمنية الذي سينفذه المجلس بدعم من البنك الدولي لنشر ثقافة الجودة في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والأهلية بهدف الارتقاء بعمليتي التعلم والتعليم وتنمية المهارات لدى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والقيادات الأكاديمية في الجامعات اليمنية لتمكنهم من مواكبة التطورات العالمية في التعليم العالي وتحسين جودة مخرجات التعليم العالي.
موضحا أن مشروع أسابيع جودة التعليم سينفذ على أربع مراحل بصورة ورش عمل لمدة أربع سنوات¡ وستعقد كل واحدة من هذه الورش في أسبوع واحد من كل فصل دراسي في جميع الجامعات اليمنية ابتداء◌ٍ من العام الدراسي القادم 2012م/ 2013م ¡ مبينا أن المرحلة الأولى ( بداية) تعنى بتحقيق مؤسسات التعليم العالي متطلبات قانون إنشاء الجامعات والمعاهد والكليات رقم 13 لسنة 2005م¡ فيما تركز المرحلة الثانية (نماء) على تهيئة مؤسسات التعليم العالي لبناء نظام جودة داخلي فعال لتحسين الأداء وفقا لمتطلبات مجلس الاعتماد الأكاديمي.
في حين تتناول المرحلة الثالثة التي أطلق عليها مرحلة إنجاز تهيئة العمل على مؤسسات التعليم العالي على تحقيق مستويات عالمية للاعتماد الأكاديمي¡ فيما تركز المرحلة الرابعة والأخيرة على تحقيق مؤسسات التعليم العالي مستويات عالمية للاعتماد الخاص للبرامج الأكاديمية.
وأكد رئيس المجلس مطالبته الحكومة بإقرار ميزانية المجلس التي رفعت من قبل وزارة التعليم العالي ليتمكن من تأدية مهامه على أكمل وجه كونه يعمل حاليا بدون نفقات تشغيلية.

قد يعجبك ايضا