اليمن تخسر ملايين الدولارات مقابل العلاج في الخارج

صنعاء / سبأ –

قال وزير الصحة العامة والسكان الدكتور احمد قاسم العنسي أن اليمن تخسر ملايين الدولارات مقابل العلاج في الخارج في حين أن إصلاح القطاع الصحي باليمن يحتاج لـ 300 مليون دولار
وأشار الوزير في حفل إشهار اتحاد المستشفيات اليمنية الخاصة إلى أن وزارة الدفاع اليمنية بحسب الاتفاق معها ستدعم الوزارة بطائرتين هيلوكبتر يتم تحويلهما في حالة الكوارث إلى عناية مركزة متحركة .
ولفت العنسي إلى أن وزارة الصحة مصممة على إخراج التأمين إلى حيز الوجود في الأشهر القادمة والذي سيعود بالنفع على المواطنين والمنشآت الصحية رغم الصعوبات التي تواجه الوزارة
وأكد العنسي أن ميثاق الشرف نحو خدمة آمنة للمريض اليمني قد عالج 60 % من المشاكل الصحية سواء من حيث الأداء السيئ لبعض المستشفيات أو الأطباء¡ لافتا إلى أن القطاع الخاص يعد رديفا◌ٍ وشريكا◌ٍ أساسيا◌ٍ مع القطاع العام في كل المجالات خاصة في الصحة التي تحتاج إلى المال كون الدولة وحدها لا تستطيع الإيفاء بجميع الخدمات الصحية .
وتطرق إلى الجهود التي تبذلها الوزارة في تحسين خدمات أداء الطوارئ والإسعافات من خلال تقديم أجهزة لبعض المستشفيات في المحافظات وفتح دبلوم طوارئ لمدة عام¡ وتدريس مساعدي أطباء في مجال الطوارئ ¡ مبينا بأن الوزارة وقعت مع منظمة الصحة العالمية اتفاقية يتم بموجبها تحويل سيارات إسعاف لعناية مركزة .
ودعا في ختام كلمته إلى الوقوف بحزم ضد من يشوه سمعة مهنة الأطباء¡ وان فريقا◌ٍ من الوزارة والمجلس الوطني الأعلى واتحاد المستشفيات الخاصة سيقوم بنزول ميداني للتعرف على مدى التزام المنشآت الطبية بقانون المنشآت .
من جانبه استعرض رئيس اتحاد المستشفيات اليمنية الخاصة الدكتور يحيى الثور أهداف الاتحاد ورؤيته للعمل الصحي¡ موضحا بهذا الصدد أن الاتحاد جاء ليكون بمثابة نموذج ناجح للتعاون ما بين القطاعات في قطاع الرعاية الصحية .
في حين قدم أمين عام الاتحاد الدكتور فهمي الحكيمي نبذة تعريفية عن الاتحاد والمستشفيات التي تضم في عضويته للارتقاء بالقطاع الصحي في اليمن .
إلى ذلك تناول أمين عام نقابة الأطباء والصيادلة المسئول العلمي لاتحاد المستشفيات اليمنية الخاصة الدكتور عبدالقوي الشميري ميثاق الشرف بين مقدمي الخدمة والموردين المتضمن قواعد أخلاقية تمثل أهم أخلاقيات المهن الطبية والصحية.
موضحا أن بنود ميثاق الشرف يتضمن الأدوية والمستلزمات والأجهزة الطبية والترويج غير المشروع للخدمات الطبية والصحية غير أخلاقية وكذا الحلول لمن يمارس أعمال مخلة بالمهنة بيعا وشراء وترويجا يعاقب من قبل لجنة معنية بهذا الشأن.

تخلل فعاليات الحفل الذي حضره وزير الإعلام علي العمراني ووزير الإدارة المحلية علي اليزيدي وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى ومدراء عموم الصحة عرضا◌ٍ مسرحيا◌ٍ عن الوضع الصحي في اليمن نال استحسان الحاضرين .

قد يعجبك ايضا