مشروع لربط اليمن ومصر كهربائيا◌ٍ بالسعودية

الثورة –
¡ كشفت وزارة المياه والكهرباء السعودية عن انتهاء دراسات جدوى الربط الكهربائي بين السعودية وكل من اليمن و مصر¡ موضحة أن الربط الكهربائي مع مصر سيسمح بتبادل قدرات كهربائية تصل إلى 3000 ميجاوات بين البلدين.
وأوضحت وزارة المياه والكهرباء السعودية أن الدراسات أثبتت جدوى الربط بين المملكة واليمن أيضا في حالة اكتمال المنظومة الكهربائية في اليمن والانتهاء من إنشاء محطة مأرب¡ وخطوط الربط الخاصة بها.
لافتة إلى أن اكتمال خطوط الربط المشار إليها سيمهد الطريق لإنشاء سوق كهرباء إقليمية لتبادل ألفائض من الطاقة الكهربائية وتعظيم ألفوائد الاقتصادية من خلال مشروع الربط الكهربائي العربي الشامل¡ ومن ثم ربطها بمنظومة الربط الكهربائي الأوروبي.
وفيما يتعلق بمصر نقلت صحيفة الوطن السعودية في عددها الصادر أمس عن مسؤول بوزارة الكهرباء المصرية أن مشروع الربط الكهربائي السعودي – المصري – سيدخل حيز التنفيذ فور تشكيل الحكومة المصرية الجديدة.
وجاء في التقرير السنوي لوزارة المياه والكهرباء السعودية لعام 1431/1432هـ أن الربط سيتيح الفرصة لدول الخليج العربية أن تصدر الطاقة الكهربائية إلى دول أخرى¡ مما يساهم في زيادة القيمة المضافة للمصادر الأولية للطاقة «النفط والغاز»¡ التي تصدرها دول المنطقة.

قد يعجبك ايضا