السلامة المهنية في دورة تدريبية لعدد من الصحفيين بصنعاء

الثورة/بلقيس الحنش –
أكد رئيس لجنة التدريب والتأهيل بنقابة الصحفيين اليمنيين أن النقابة رصدت (370) حالة انتهاك خلال العام الماضي وأن إجمالي الحالات التي ادت إلى قتل الصحفيين أثناء تغطية الأحداث خلال العام الماضي قد بلغ (5) شهداء إضافة إلى الجرحى وحالات الانتهاكات الأخرى كالاعتداء والتهديد¡ كان ذلك في الكلمة التي ألقاها أمس في افتتاح الدورة التدريبية الخاصة بالسلامة المهنية أمس بصنعاء بالتعاون بين نقابة الصحفيين والاتحاد الدولي للصحفيين.
وأشار نبيل الاسيدي إلى أن على حكومة الوفاق فتح إجراءات التحقيقات حول المتورطين بقتل الصحفيين خلال العام الماضي مالم فإن النقابة ستضطر إلى رفع دعوى قضائية ضد الأجهزة الأمنية التي لم تقم بأي تحقيق حتى اللحظة¡ مضيفا◌ٍ الأجهزة الأمنية التي اكتفت بتقديم التطمينات الشفوية للنقابة ولم تقم حتى اللحظة بأي آليات عملية للكشف حول المتورطين بقتل الصحفيين.
ونوه الاسيدي إلى ان هناك ثقافة ترسخت لدى المجتمع والأجهزة الأمنية بأن الصحفي يبحث عن العيوب بينما في حقيقة الأمر هو يبحث عن الحقيقة من خلال المعلومات وبالتالي على الأجهزة الأمنية والمرافق الحكومية وغيرها من المرافق التعاون مع الصحفي من خلال تسهيل عمله بتقديم وتسهيل الحصول على المعلومات.
من جهتها أوضحت ثريا دماج مديرة مشروع الاتحاد الدولي للصحفيين في اليمن ان البرنامج يأتي ضمن تدريب سيستهدف خمس محافظات أخرى تقوم على التدريب في مهارات السلامة المهنية وتزويدهم بكافة إجراءات السلامة المهنية اثناء التغطية غير الآمنة.
وأضافت دماج أن الاتحاد أسس بالتعاون مع نقابة الصحفيين اليمنيين مكتبين في اليمن بفرعيه صنعاء وعدن وأن هذه الدورة تعد الثانية التي تعقد في صنعاء إضافة إلى دورة تم عقدها في عدن.
وفي ذات السياق يتبنى الاتحاد حملة تضامن مع صحفيي الخط الامامي للربيع العربي وتستهدف البلدان التي حدثت فيها الثورات.
واختتمت حديثها بأن المشروع سيعقد دورات أخرى في كل من تعز وإب.

قد يعجبك ايضا