د. الجساري لـ”الثورة نت”: نهدف إلى خفض الوفيات والقضاء على البعوض

الثورة نت /عبدالخالق البحري –
دشنت وزارة الصحة العامة والسكان ممثلة بالبرنامج الوطني لمكافحة الملاريا أمس في مديريات (العدين¡ حزم العدين¡ فرع العدين¡ القفر) بمحافظة إب فعاليات حملة توزيع الناموسيات المشبعة بالمبيد ذي الأثر الباقي..
وأوضح الدكتور عادل الجساري مدير البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا بوزارة الصحة العامة والسكان في تصريح لـ”الثورة نت” أن الحملة ستكون على عدد من مديريات المحافظة والتي تستهدف 324,952 شخصا◌ٍ من السكان المستفيدين بالحماية من الناموسيات¡ وعدد الناموسيات التي سيتم توزيعها 162,476 ناموسية في كل من مديريات (العدين وحزم العدين وفرع العدين والقفر)..
وأضاف الدكتور الجساري أن وزارة الصحة العامة والسكان تسعى من خلال تنفيذ هذه الحملة إلى إدخال مرحلة ثانية عاجلة لاستكمال بقية المناطق المستهدفة.. وأن الهدف العام من تنفيذ الحملة هو خفض معدل الوفيات والمراضة الناجمة عن الملاريا في مديريات المحافظة¡ وذلك بتوزيع الناموسيات بهدف خفض معدل الإصابة بمرض الملاريا حتى لا تصبح الملاريا تشكل عبئا◌ٍ على المجتمع ولمكافحتها¡ في المناطق التهامية الموبوءة..
وأفاد الدكتور الجساري بأن النشاط يقوم بتنفيذه 122 عاملا◌ٍ صحيا◌ٍ و62 فريق توزيع يشرف على عملية التوزيع 21 كادرا◌ٍ مختصا◌ٍ كما تم تجهيز 83 سيارة لنقل العاملين الصحيين والمشرفين وتوزيع الناموسيات..منوها◌ٍ بأن عملية توزيع الناموسيات تعتبر إحدى الطرق الفاعلة للمكافحة الكيميائية للبعوض الناقل للملاريا¡ حيث تتفاوت فترة فعالية المبيد ذي الأثر الباقي تبعا◌ٍ لنوع المبيد وتركيبته والجرعة المستخدمة¡ وتكتسب الحملة أهمية في القضاء على البعوض الناقل للملاريا منزلي الراحة الذي يرتاد مساكن الإنسان ويلدغ ويرتاح داخل المنازل وأثناء ملامسة البعوض للمبيد المرشوش في الناموسية يقضي عليها المبيد قبل أن تصبح قادرة على نقل المرض..

قد يعجبك ايضا