تطوير كلى بشرية من الخلايا الجذعية

إعداد/ نجود الزراجي –
تمكن علماء بريطانيون في تجربة رائدة من تطوير كلى للإنسان من الخلايا الجذعية. وبلغ حجم الكلى التي تم تطويرها 5 ميللي “حجم الكلى الموجودة في الأجنة” من خلايا السائل الذي يحيط بالجنين في رحم أمه بالإضافة إلى استخدام خلايا الجنين الحيواني. وأوضح جيمي ديفيس أستاذ علم وظائف الأعضاء في جامعة ادنبرة الذي ترأس فريق البحث العلمي¡ أن الفكرة تبدأ باستخدام الخلايا الجذعية ويتم الحصول في نهاية المطاف على عضو فاعل يقوم بأداء الوظيفة¡ مبينا◌ٍ أن الفريق يعمل على جمع وتحويل الخلايا التي تعوم في السائل الذي يحيط بالجنين ومن ثم يقوم بترتيبها على التحديد باعتبارها الكلى¡ طبقا◌ٍ لما ورد بجريدة “الأقتصادية السعودية”. وأضاف ديفيس أن تقنية الخلايا الجذعية يمكن أن تكون جاهزة للاستخدام على البشر خلال عشر سنوات. ويمنح هذا الإنجاز العلمي الأمل لآلاف المرضى اللذين يعانون من أمراض الكلى وسيتمكنون في القريب من تطوير كلى خاصة بكل مريض مع عدم وجود خطر رفض الجسم لها.
المصدر: محيط / لندن

37 حبة فراولة يوميا◌ٍ تحميك من السكري
توصل باحثون أمريكيون إلى أن تناول 37 حبة فراولة يوميا◌ٍ يبعدك عن زيارة الطبيب.وأشار باحثون أمريكيون من مختبر البيولوجيا يارة العصبية الخلوية في معهد سالك¡ إلى أن مادة الـ”فيسيتين”¡ الموجودة في الفراولة أكثر من أي فاكهة أخرى¡ مفيدة لصحة الإنسان بسبب خصائصها المضادة للتأكسد¡ ومساهمتها في التخفيف من تعقيدات مرض السكري.وأكد الباحثون أن تأثير هذه المادة التي يعرف أنها مضاد للتأكسد يحمي الأعصاب¡ يمكن أن تحمي من يتبعون نظاما◌ٍ غذائيا◌ٍ من البحر الأبيض المتوسط.ومن خلال الدراسة التي أعطيت فئران مصابة بالسكري غذاء غنيا◌ٍ بالـ”فيسيتين”¡ اتضح أن المرض سجل تراجعا◌ٍ ملحوظاص في تضخم الكلى وانخفضت معدلات البروتين العالية في البول¡ التي تعد مؤشرا◌ٍ على الإصابة بمرض الكلى¡ وقد نشرت نتائج الداسة في مجلة “بلاس وان” الأمريكية.وسجل أيضا◌ٍ تراجع في معدلات السكر التي ترتبط بالبروتينات في الدم والدماغ¡ مع العلم أن الارتباط هذا يولد نشاطا◌ٍ التهابيا◌ٍ يعتقد انه يؤدي إلى الإصابة ببعض أمراض السرطان.
المصدر: محيط / واشنطن

سمنة الحامل تهدد ذكاء الجنين
ينصحك خبراء أمريكيون بضرورة المحافظة على وزنك أثناء فترة الحمل ¡ حتى لا يتعرض جنينك للخطر فيما بعد ¡ وذلك بعد أن أثبتت دراسة كندية حديثة لجامعة «ماكماستر» في أونتاريو أن النساء الحوامل اللواتي يفرطن في تناول الطعام يتعرضن لخطر تراجع مستوى ذكاء الجنين. وأشارت صحيفة “دايلي مايل” إلى أن البحث شمل العشرات من الدراسات السابقة ¡ وتوصل العلماء إلى أن إفراط المرأة الحامل بتناول الطعام يعرض الجنين إلى خطر مواجهة مشاكل سلوكية في المستقبل¡ بالإضافة إلى اضطرابات غذائية واضطرابات بالصحة العقلية مثل الانفصام بالشخصية. وحذر العلماء النساء من كسب الكثير من الوزن خلال الحمل بعد متابعة اختبارات الذكاء التي خضع لها أطفال نساء بدينات كانت أقل بخمس نقاط من تلك التي سجلها أطفال الأمهات ذات الوزن الطبيعي.
المصدر: لهن

قد يعجبك ايضا