20 ألف إصابة بالسرطان سنويا◌ٍ في اليمن

الثورة/ حسن شرف الدين –
تمهيدا لتدشين الحملة الوطنية لدعم ورعاية مرضى السرطان الخميس المقبل أقامت المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان مؤتمرا صحفيا أمس في صنعاء.
وأوضح الدكتور أحمد شملان أمين عام مجلس أمناء المؤسسة أن الحملة تقام في عموم محافظات الجمهورية وستتضمن فعاليات توعوية وفنية في كل من “الأمانة وعدن وتعز والحديدة وإب” بهدف حشد الجهود الرسمية والشعبية لدعم مرضى السرطان وتوعية المجتمع بمخاطر السرطان ومسبباته وطرق الوقاية منه.
من جانبه أشار الدكتور مالك علي صبار مدير عام المؤسسة أن تدشين الحملة لهذا العام يأتي في ظل ظروف صعبة يمر بها الوطن وقد انعكس ذلك سلبا على مريض السرطان وهو الأمر الذي يحتم على المؤسسة مضاعفة جهودها لخدمة مرضى السرطان.
وفي إجابة لسؤال صحيفة “الثورة” حول الأرقام والإحصائية الخاصة بعدد أمراض السرطان وعدد الوفيات خلال العام الماضيº أشار الدكتور شملان إلى أن هناك قصورا◌ٍ في التسجيل السرطاني لتحديد عدد الحالات الجديدة وحالات الوفاة إلا أنه يستطيع التقدير أن لكل مليون نسمة هناك ألف إلى ألف ومائتي حالة جديدة تصاب سنويا بمرض السرطان¡ فيما بلغ عدد المرضى الذين استقبلهم المركز منذ تأسيسه عام 2003م (80 ألف) حالة مرضية.

قد يعجبك ايضا