الحبشة هجرة في قدم التواصل

عمر كويران –
الحبشة تلك البلاد التي احتضنت اليمنيين منذ القدم هي الاسم المحمول على اللسان بحديث القادمين من اراضيها .. وحين نسمع عن اثيوبيا بمعنى اسمها الحبشة فإننا نستسيغ الاستماع بلحن نقبل بسرعة ترانيمه ونصغي إليه على اعتبار ما يقال عن اولئك المغتربين من أبنائنا كلاما◌ٍ نفهم خصائصه لقياس المسافة بين بلادنا وبلاد هذا البلد المعطاء من الزمن البعيد جدا في رسالة التاريخ . وقد سمعت شخصيا من أحد رجالات اليمن هناك في رحلة عامرة بالعلم في القرن ال 19 رجل المعطيات الادبية المؤرخ حسن احمد الحيمي الذي كما قيل له باع في سجل المخطوطات عن بلاد الحبشة ويعتبر مثل هذا الكلام مؤشرا◌ٍ عاما◌ٍ تبنته هجرة اليمنيين في قلب التواصل المستفاد منه بشهادة ما أشارت إليه حقائق العلاقات بين البلدين في مرجعية قوامها الكم الأكبر من مطوية الاغتراب كأول موقع يرتاده أبناء اليمن .
حكاوي كثيرة تثير الاعجاب بشوق الاستماع لمن يحكيها بمجمل ما تنثره اللسان عن مكونات عديدة تثبت أن اليمنيين هم بناتها في أرض الحبشة . وكم هو جميل مشاهدة العديد من مساكن ومحلات تحمل اسم اليمن بمفردات أهلها ملصقة بعين اللافت اليها في شتى بقاع اثيوبيا وكيفية نصوص العلاقة باحترام يؤكد صلابة المكانة اليمنية لدى أهل تلك البلاد بعائد الفترة الطويلة التي ساقت اليمني إليها. وتحدثت كتب الماضي العريق عن صلة أبناء اليمن بالحبشة ومقامهم بين سكانها ومذاق الرفعة التي يتمتعون بها ومكسب التجارة في أسواقها وهذا ما يفهم منه أننا كيمنيين لنا شأن كبير ليس في الحبشة فقط بل في كل بلد هاجر اليمني إليه باعتزاز قوام مطرحه الاحترام المتبادل وعزة النفس وعدم التدخل في شئون غيره بأي بلد يقيم فيه .
علي البعداني أحد رجالات اليمن فتح ملفا◌ٍ معتمدا◌ٍ بحصاد الخير لمسكن ابن اليمن في هذا البلد المليء بكل المواصفات الطيبة في حياة أهله فكم هي السعادة ومن في اليمن يسمع عن اخوانه في بلدهم ساكنين كمغتربين . وسعادة أكبر عندما يعيش هذه اللحظات بينهم على تلك الأرض المسندة بكرم أهلها وحسن تعاملهم مع القادم إليهم. فيعرف من غابت عنه المعرفة أن الحبشة ( اثيوبيا ) مقر دائم بقدم وجوده لأبناء اليمن منذ مطلع السنوات البعيدة بأرقام تاريخها في مصنف هجرة رسمت معالمها لغة التفاهم المميزة للعيش بأمان واطمئنان لدى من يصل للتعايش وفق روح تمنحه الأمان. وهذا ليس بجديد في ما تعلمناه عن الحبشة بلسان رسول الأمة محمد عليه أفضل الصلاة والسلام في معناه الخاص عن بلد اسمه الحبشة .

قد يعجبك ايضا