الجامعة العربية تطالب روسيا بوقف تزويد سوريا بالأسلحة

عواصم/وكالات –
طالبت جامعة الدول العربية روسيا بالتوقف عن تزويد سوريا بالاسلحة¡ كما أعلن نائب الامين العام للجامعة السفير احمد بن حلي في مقابلة مع وكالة انترفاكس الروسية للأنباء أمس. وردا على سؤال عن التعاون العسكري بين روسيا وسوريا قال بن حلي أن “كل مساعدة على العنف يجب أن تتوقف¡ لأنكم عندما ترسلون معدات عسكرية فانتم تساعدون على قتل أناس. هذا الأمر يجب أن يتوقف”.
وطالبت جامعة الدول العربية بتعزيز مهمة مبعوثها المشترك مع الأمم المتحدة إلى سوريا كوفي انان بشكل يتيح للاسرة الدولية أن تكون “متأكدة” من أن اطراف النزاع في هذا البلد تطبق خطة السلام. وقال السفير أحمد بن حلي “لتنفيذ هذه الخطة علينا إيجاد آلية جديدة. بالنسبة إلى تفويض المبعوث الخاص (انان) يجب أن يعاد النظر فيه كي نتمكن من التأكد أن كل الأطراف تحترم الخطة.
وعبرت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون عن قلقها في مطلع الشهر الجاري من معلومات اشارت إلى احتمال نقل مروحيات من روسيا إلى سوريا.
وردت روسيا بأن كل ما فعلته هو إصلاح مروحيات سلمتها قبل سنوات إلى سوريا وأشارت إلى أنها لا تسلم دمشق أي معدات يمكن استخدامها لقمع متظاهرين “مسالمين”.
في سياق آخر صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لإذاعة صدى موسكو الخميس أن أي خطة سلام حول سوريا تتضمن فكرة رحيل الرئيس السوري بشار الأسد لحل الأزمة في سوريا “غير قابلة للتطبيق”.
وقال لافروف أن “خطة تتضمن وجوب مغادرة الرئيس الاسد قبل حصول أي شيء من حيث وقف أعمال العنف وعملية سياسية¡ هذه خطة لا تعمل منذ البداية¡ انها غير قابلة للتطبيق لأنه لن يرحل”.
وقتل أكثر من 15 الف شخص¡ غالبيتهم من المدنيين¡ في أعمال العنف التي تشهدها سوريا منذ بدء الانتفاضة قبل 15 شهرا¡ كما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لفرانس برس أن “15026 شخصا قتلوا في سوريا هم 10480 مدنيا¡ و3716 من القوات النظامية و830 من المنشقين”¡ علما أن المرصد يحصي القتلى الذين يسقطون في صفوف المدنيين ممن حملوا السلاح ضد قوات النظام في عداد القتلى المدنيين وليس الجنود المنشقين.

قد يعجبك ايضا