نيجيريا.. أعمال شغب جديدة وتمديد حظر التجول



كادونا/وكالات
تجددت المواجهات في كادونا في شمال نيجيريا حيث اندلعت أمس الأول اشتباكات بين مسيحيين ومسلمين في العديد من أحياء المدينة وضواحيها والتي فرضت فيها السلطات حظر تجول بعد ثلاثة أيام متتالية من العنف أوقعت 101 قتيل على الأقل¡ بحسب الشرطة وشهود عيان.
وأكدت الشرطة وشهود عيان لوكالة الصحافة الفرنسية أن كادونا¡ عاصمة الولاية التي تحمل الاسم نفسه¡ شهدت أمس الأول الماضي اشتباكات في العديد من احيائها وضواحيها.. وقال أمين لوان المتحدث باسم الشرطة “لقد حصلت بعض الانتهاكات للقانون ووقعت اضطرابات في بعض أحياء المدينة وخارجها ولكن الوضع تحت السيطرة”.
وأضاف المتحدث: إنه لم يبلغ عن وقوع قتلى أو جرحى في هذه الاشتباكات¡ وأوضح المصدر أن الأحياء التي شهدت الاشتباكات الأربعاء الماضي هي بارناوا ومالالي وهايين غادا.
وأسفرت هجمات وأعمال انتقامية بين مسلمين ومسيحيين في ولايتي كادونا وداماتورو في شمال نيجيريا بين الأحد والثلاثاء عن مقتل أكثر من 100 شخص ما اضطر السلطات إلى فرض حظر تجول لمدة 24 ساعة.
ويوم أمس الأول وجه البابا بنديكتوس السادس عشر نداء ملحا إلى “المسؤولين عن أعمال العنف” في نيجيريا دعاهم فيه إلى “وقف إراقة دماء الأبرياء” وإلى “كل الفئات الاجتماعية” في البلاد لتجنب الأعمال الانتقامية.
وقال البابا: “أوجه نداء إلى المسؤولين عن أعمال العنف ليوقفوا على الفور إراقة دماء أعداد كبيرة من الأبرياء”¡ متمنيا “تعاون كل الفئات الاجتماعية لئلا تسلك طريق الانتقام”¡ وذلك في أعقاب الاعتداءات التي نفذتها جماعة بوكو حرام الإسلامية وأعمال الثأر بين المسيحيين والمسلمين التي أسفرت عن مئة قتيل منذ الأحد.
وكانت اعتداءات أعلنت جماعة بوكو حرام مسؤوليتها عنها استهدفت الأحد من جديد كنائس في ولاية كادونا وتسببت بأعمال انتقامية نفذها شبان مسيحيون ضد مسلمين.
وأمام ثمانية آلاف شخص من جميع أنحاء العالم في قاعة البابا بولس السادس¡ طلب بنديكتوس السادس عشر بالحاح “أن يتعاون جميع المواطنين النيجيريين في بناء مجتمع سلمي ومتصالح يتأمن فيه الضمان التام للحق في التبشير بحرية”.
وكانت “الجمعية المسيحية في نيجيريا” أبرز منظمة مسيحية في البلاد اتهمت الثلاثاء بوكو حرام بـ”إعلان الحرب” على المسيحيين في شمال البلاد¡ وبأنها تجري “حملة تطهير دينية منهجية”.
وانتقدت أيضا رد الفعل “الضعيف” الذي صدر عن الرئيس غودلاك جوناثان. وتنقسم نيجيريا¡ اكبر بلد افريقي من حيث عدد السكان (160 مليون نسمة) بين شمال تسكنه اكثرية مسلمة وجنوب تسكنه اكثرية مسيحية.

قد يعجبك ايضا