افتتاح المعرض التشكيلي «باريس والفن العربي المعاصر» الأحد القادم

«فنون/عبدالباسط النوعة –
ينظم المركز الثقافي الفرنسي بالتعاون مع وزارة الثقافة¡ المعرض التشكيلي «باريس والفن العربي المعاصر»¡ الذي يحوي لوحات تشكيلية للفنانات : الدكتورة آمنة النصري¡ وبشرى المتوكل¡ والمغربية ماهي بين بين¡ ويفتتح المعرض الأحد القادم في المتحف الوطني بصنعاء ويستمر حتى منتصف الشهر القادم.
وأوضح البيان الصحفي للمركز الثقافي الفرنسي – حصلت «فنون الثورة» على نسخة منه – أن اليمن ومن خلال موقعها الجغرافي وتاريخها الألفي لا ينظر إليها باعتبارها «العربية السعيدة» فقط¡ بل «العربية الأولى»¡ وبذلك فهي أرض أسطورية تحوي في جزء كبير منها¡ جمالا◌ٍ في الطبيعة والمعمار وتنوعا◌ٍ في الحضارات والموسيقى والفنون¡ وبالأخص تلك التي تنتمي إلى مرحلة ما قبل الإسلام وفترة دخول الإسلام إلى اليمن¡ وهذا واضح بشكل يفرق الكثير من البلدان العربية¡ وكل هذه الثقافات التقليدية امتزجت وتشابكت مع الحداثة العالمية لإنتاج سياقات جديدة تؤدي إلى الإبداع¡ لا سيما في مجال الفنون.
وأضاف البيان أن الكثير من الفنانين اليمنيين المعاصرين استطاعوا الربط بين التقليد والحداثة «هجين»¡ بأسلوب جميل ومتميز¡ وهذا ما سيحاول المعرض إبرازه.
الجدير بالذكر أنه سيسبق المعرض إقامة مؤتمر صحفي للفنانات المشاركات يقام بعد غد◌ُ السبت في مقر المركز الثقافي الفرنسي بصنعاء.

قد يعجبك ايضا