عزاء الحردلو بصنعاء.. غدا الجمعة


يستقبل السودانيون المقيمون في اليمن العزاء في الشاعر الكبير والدبلوماسي السوداني المعروف سيد أحمد الحردلو عصر غد الجمعة¡ وذلك في قاعة سندريلا بشارع مجاهد بصنعاء¡ خلف عمارة السفينة.
وكان سيد أحمد الحردلو قد انتقل إلى رحمة الله تعالى يوم الجمعة الماضي¡ عن 72 عاما◌ٍ أمضاها في العمل الدبلوماسي والصحفي والتربوي والنشاط الأدبي¡ وقضى سنوات منها مقيما في اليمن¡ حيث عمل مدرسا في حضرموت قبل استقلال الجنوب¡ ثم عاد إلى اليمن سفيرا◌ٍ¡ واستمر ضيفا عليها لعدة سنوات عقب تقاعده في 1989¡ وخلال تلك السنوات بنى الحردلو علاقات واسعة مع عدد كبير من المثقفين والأدباء والمفكرين والسياسيين اليمنيين¡ والعرب المقيمين في اليمن¡ وارتبط بعلاقة حب عميقة باليمن واليمنيين عبر عنها في ديوانه “انتم الناس أيها اليمانون”¡ وفي عدة قصائد ومقالات.
ولد الحردلو في قرية ناوا شمال السودان¡ وحصل على بكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها عام 1965. التحق بالسك الدبلوماسي¡ وعمل بسفارات السودان في عدة دول. كما عمل محررا◌ٍ ومراسلا◌ٍ لبعض الصحف السودانية والعربية. وشارك في العديد من المؤتمرات الرسمية¡ واللقاءات والمهرجانات الثقافية.
وللحردلو مجموعة مؤلفات شعرية منها: مقدمات (1970)¡ كتاب مفتوح إلى حضرة الإمام (1985)¡ بكائية على بحر القلزم (1985)¡ خربشات على دفتر الوطن (1997)¡ الخرطوم يا حبيبتي (1999)¡ أنتم الناس أيها اليمانون (1999)¡ إلى جانب ديوانين باللهجة العامية السودانية¡ هما: “سندباد في بلاد السجم والرماد”¡ و”تقول لي شنو¿”¡ ودواوين أخرى¡ بالإضافة إلى العديد من الأشعار العامية والفصيحة. وله مجموعة قصصية بعنوان (ملعون أبوكي بلد)¡ وغيرها من المؤلفات. وقد درس شعره وكتب عنه العديد من النقاد السودانيين والعرب¡ منهم: مصطفى السحرتي¡ تاج السر الحسن¡ عزالدين إسماعيل¡ محمود أمين العالم¡ أحمد رشدي صالح¡ غادة السمان.

قد يعجبك ايضا