( UNDP ) يعرض وثيقة مشروع الخطة الاستراتيجية للتتنوع الحيوي في اليمن


الثورة نت / نبيل نعمان –
نظم الرنامج الانمائي للامم المتحدة (UNDP ) اليوم السبت لقاء◌ٍ ضم عدد من المسسؤلين والخبراء من عدد من الجهات لعرض وثيقة مشروع تحديث وتطوير الخطة الوطنية للتنوع الحيوي في الجمهورية اليمنية .
وأكد المهندس محمود شديوه رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة على أهمية الشراكة بين الكثير من الجهات لحماية البيئة وخاصة في مجال التنوع الحيوي مشيدأ بدور الامم المتحدة في دعم جهود حماية البيئة في اليمن حيث وان هناك العديد من المشاريع التي نفذت في اليمن بدعم من الامم المتحدة .
وأضاف ان اليمن تمتلك خطة وطنية للتنوع الحيوي وهي بحاجة الى تطوير وتحديث تنسجم مع التطورات والتزامات اليمن تجاه الاتفاقيات الدولية مشيرا◌ٍ الى ان اليمن من اوائل الدول التي عملت على قضية التنوع الحيوي والاتفاقيات الدولية الرئيسية منذ مؤتمر ريو الاول في 1992م .
من جهتها أكدت رندة أبو الحسن مسؤولة البرامج ببرامج الامم المتحدة الانمائي أهمية وثيقة المشروع لبلورة برنامج عمل وتحديد الاهداف المتوخاة من المشروع ليستوعب المستجدات والتوجهات الدولية الجديدة في مجال حماية البيئة .
وقالت ان سعي الامم المتحدة لعقد هذا اللقاء لمناقشة وثيقة المشروع الممول من مرفق البيئة العالمي ( GEF ) وضم كل الشركاء لاخذ اراءهم ومقترحاهم واثراء الوثيقة بالنقاش ومراجعتها وتضمينها كافة الملاحظات والاراء ليتم الخروج بوثيقة تلبي المتطلبات وتحقق الاهداف المرجوة منها .
وقدم الاخ وليد أحمد عبده علي مختص برنامج تغيير المناخ في برنامج الامم المتحدة عرضا◌ٍ للوثيقة النمطية التي أعدها مرفق البيئة العالمي والمح الى ان اليمن لديها خطة لكنها غير متوائمة وهذا سيعيد صياغتها وادخال العناصر الجديدة وسيتم اعداد خارطة بالموارد الكفيلة لتنفيذ الاستراتيجية .
وشدد على ان برنامج الامم المتحدة حريص على ان يسير المشروع لتحقيق اهدافه المتوخاة مشيرا◌ٍ الى انه سيتم اشراك الجهات المعنية ووضع خطة لمراقبة تنفيذ المشروع .
وقد جرى نقاش من قبل المشاركين واثراء الخطة بالاراء والمقترحات لتضمينها في المسودة النهائية وبما ينسجم مع استيعاب كافة المستجدات لتطوير وتحديث الخطة الوطنية للتنوع الحيوي في اليمن .

قد يعجبك ايضا