المصريون يتفقون على معايير تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور

القاهرة/ –
اتفقت الأحزاب السياسية المصرية على معايير تشكيل الجمعية التأسيسية لوضع دستور للبلاد¡ منهية بذلك خلافات استمرت قرابة ثلاثة أشهر¡ كما أفادت مصادر رسمية.
ودعا رئيس المجلس العسكري المشير حسين طنطاوي الأعضاء المنتخبين في مجلسي الشعب والشورى إلى اجتماع الثلاثاء المقبل من أجل تسمية الأعضاء المائة في الجمعية التأسيسية.
وقال ممثلون للأحزاب شاركوا في الاجتماع مع المجلس العسكري الحاكم في مصر الخميس الماضي أنه تم الاتفاق على ان يكون للأحزاب الممثلة في مجلس الشعب 39 عضوا◌ٍ وان تخصص ستة مقاعد للهيئات القضائية وتسعة مقاعد لأساتذة القانون وخمسة مقاعد للأزهر وأربعة مقاعد للكنائس المسيحية و13 مقعدا◌ٍ للنقابات¡ إضافة إلى 21 شخصية عامة وثلاثة أعضاء يمثلون الشرطة والجيش ووزارة العدل.
واضافت المصادر نفسها انه تم الاتفاق أيضا على أن يكون النصاب القانوني لاتخاذ القرارات داخل الجمعية التأسيسية 67% أي أن القرارات تصدر بأكثرية الثلثين.
وشكل موضوع تحديد الأكثرية اللازمة لأخذ القرارات داخل الجمعية نقطة خلاف جوهرية بين الأحزاب المدنية وتلك الإسلامية¡ حيث ان الأخيرة كانت تصر على ان تصدر القرارات بالأغلبية البسيطة (نصف زائد واحد) وليس أكثرية الثلثين.

قد يعجبك ايضا