سوريا تعلن أن السفراء الغربيين أشخاص غير مرغوب فيهم


الثورة نت متابعات –
أعلنت وزارة الخارجية السورية اليوم الثلاثاء عن أن سفراء أمريكا وبريطانيا وفرنسا وسويسرا وتركيا وايطاليا واسبانيا وبلجيكا وبلغاريا وألمانيا وكندا في سوريا أشخاص غير مرغوب فيهم.

وأصدرت الوزارة قائمة بأسماء السفراء رؤساء البعثات الدبلوماسية الأجنبية المعتمدة في سوريا غير المرغوب بهم في بلادها من بينهم السفير الأمريكي روبرت فورد.

وذكر البيان الذي نقلته وكالة الأنباء السورية أن ” بعض الدول الأجنبية قامت مؤخرا بإبلاغ رؤساء بعثاتنا الدبلوماسية وأعضاء من سفاراتنا بأنهم أشخاص غير مرغوب بهم¡ و بالعمل بمبدأ المعاملة بالمثل¡ قررت سوريا اتخاذ الإجراءات الفورية التالية:

اعتبار السفير الأمريكي روبرت فورد الموجود حاليا ببلاده للتشاور- شخصا غير مرغوب به “.

كما اعتبر البيان أن السفير البريطاني سايمون كوليس¡ الموجود ببلاده للتشاور¡ ومستشاره ستيفن هيكي شخصين غير مرغوب بهما.

وضمت القائمة أسماء 17 شخصا هم سفراء وملحقون عسكريون وقائمون بالأعمال¡ ومن بينهم الأسماء الآنفة الذكر هم أشخاص ” غير مرغوب بهم ” في سوريا ويمثلون دول سويسرا وتركيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وبلجيكا وبلغاريا وألمانيا وكندا.

وأكدت الخارجية في بيانها أنها ” مازالت تؤمن بأهمية الحوار القائم على مبادئ المساواة والاحترام المتبادل بين الدول “¡ مشيرة إلى أن ” الدبلوماسية هي أداة ضرورية للتواصل بين الدول لحل النزاعات والمشاكل المعلقة “.

وأعربت سوريا عن أملها ” أن تؤمن تلك الدول التي بادرت لهذه الخطوة إلى تبني ذات المبادئ مما يسمح بعودة العلاقات إلى طبيعتها بين الطرفين مجددا “.

وكانت هذه الدول قد قامت بطرد السفراء السوريين من بلادها احتجاجا على مجزرة الحولة التابعة لريف حمص وسط سوريا التي وقعت أواخر الشهر الماضي وراح ضحيتها أكثر من 100 شخص أغلبهم من الأطفال والنساء.

وكانت سوريا قد قررت طرد القائم بالأعمال الهولندي بدمشق أخيرا على خلفية طرد السفير السوري من هناك¡ على مبدأ المعاملة بالمثل.

قد يعجبك ايضا