باذيب: مشروع حل توافقي بين هيئة الطيران والشركة الصينية المنفذة لمشروع مطار صنعاء


صنعاء ـ سبأ –
رحب وزير النقل الدكتور واعد عبدالله باذيب بالشركة الاقتصادية والاستثمارية وبرؤوس الأموال الصينية الراغبة بالاستثمار في قطاع النقل بمختلف مكوناته الجوية والبرية والبحرية أوفي أي قطاعات استثمارية يمنية أخرى.
ودعا الوزير في لقائه أمس السفير الصيني بصنعاء ليود نغلين ..السفن التجارية والحربية الصينية إلى الرسو بميناء عدن للتزود بالوقود أو الغذاء.. مؤكدا أن كافة السفن الصينية ستحظى بالرعاية والاهتمام وستعطى الأولوية في أي تعامل في الميناء.
أكد الوزير حرص الحكومة اليمنية على تعميق أواصر الشراكة والتعاون القائم بين اليمن والصين بما يتناسب مع العلاقة المتينة والمتجذرة والمترابطة بين الشعبين الصديقين. لافتا إلى أن الوزارة أعدت مشروعا سيتم تقديمه لاجتماع مجلس الوزراء القادم بشأن إيجاد حل ودي للمشكلة القائمة بين الوزارة ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد وشركة بيو سي جيه الصينية المنفذة لمشروع مطار صنعاء الدولي الجديد والمتعثر منذ سنوات بسبب انسحاب الشركة.
وأشار الدكتور واعد باذيب إلى أن وزارة النقل تمتلك العديد من الفرص الاستثمارية في القطاعات البرية والجوية والبحرية¡ والتي من أبرزها مشاريع استكمال مطار صنعاء الدولي الجديد و تأهيل وتطوير مطارات المكلا والحديدة وتعز والمشروع الإستراتيجي بأرخبيل سقطرى والمتمثل في إنشاء ميناء نموذجي وعالمي وكذا مشروع ميناء بروم إلى جانب مشاريع إنشاء موانئ برية في الحدود اليمنية فضلا عن اعتزام الوزارة الدخول في مجال الاستثمار البري عبر شراء أسطول للنقل البري في مؤسسات النقل البري المحلية صنعاء¡ حضرموت¡ عدن.

وقال ” إن تلك الفرص الاستثمارية المتميزة في قطاع النقل متاحة أمام الشركات الصينية للاستثمار فيها ونحن نرحب بأي استثمارات صينية سواء في أحوض السفن أو مشاريع الموانئ البحرية أو البرية أو المطارات الجوية “.

وأشاد وزير النقل الدكتور واعد باذيب بالدور الإستراتيجي الصيني الداعم للبنية الاقتصادية والصحية والتعليمية في اليمن.

من جانبه أوضح السفير الصيني بصنعاء أن لقاءه بوزير النقل يأتي في إطار التوجه العام للسفارة الصينية المتعلق بتحديد احتياجات ومتطلبات وأولويات وزارة النقل ومختلف الوزارات اليمنية لإدراجها ضمن المقترحات التي سيقدمها لحكومة بلاده بهدف تعزيز مجالات التعاون والشراكة بين البلدين الصديقين.

وقال ” نحن حريصون على توطيد علاقتنا بالجمهورية اليمنية وتوسيع آفاق تعاوننا وبما يعود بالخير على شعبي البلدين “.

ونوه بأن الحكومة الصينية كانت قد أعدت خطة لتوسيع تعاونها مع اليمن لتشمل مختلف المجالات الاقتصادية والفنية والتكنولوجية وغيرها من المجالات فضلا عن إرسال خبرائها لمساعدة اليمن على تطوير إمكاناته وقدراته في مختلف القطاعات بما في ذلك قطاع النقل.

وأشاد السفير الصيني بحرص قيادة وزارة النقل على تقديم حلول ودية بشأن الشركة الصينية ” بيو سي جيه ” وفتح المجال أمام السفن الحربية والتجارية الصينية للرسو في ميناء عدن للتزود بالمؤن والوقود ¡ وكذا منح الوزارة مختلف الاستثمارات الصينية كل الرعاية والاهتمام.
حضر اللقاء وكيل وزارة النقل لقطاع الشؤون البحرية والموانئ علي محمد الصبحي ووكيل الوزارة لقطاع النقل البري والجوي علي محمد متعافي.
=========

قد يعجبك ايضا