حملة بيطرية لتحصين 140ألف رأس ضد مرضي الطاعون وجدري الماعز والأغنام بعمران


الثورة / منصور شايع/ سبأ –
بدأت فرق التحصين البيطرية التابعة للإدارة العامة للصحة الحيوانية والحجر البيطري بوزارة الزراعة والري أمس بتنفيذ حملة التحصين البيطرية ضد طاعون المجترات الصغيرة للماعز والأغنام بمحافظة عمران
وأشار الدكتور محمد الحداد مدير إدارة الحملات بالإدارة العامة للصحة الحيوانية والحجر البيطري في تصريح لـ الثورة” أن هذه الحملة التي تأتي في إطار برنامج الحملات الوطنية البيطرية للعام 2012م والتي يتم تنفيذها بالتعاون مع مشروع تحسين معيشة المجتمع CLP الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تستهدف تحصين أكثر من 140 ألف رأس من الأغنام والماعز في سبع مديريات محافظة عمران .
مبينا أن الحملة التي تستمر أسبوعين تشمل مديريات ( حبور ظليمة ¡ ذيبين¡ عيال سريح ¡ خارف ¡ ثلا ¡ جبل عيال يزيد ¡ السود ) وستشارك في تنفيذها سبع فرق بيطرية وأكد الدكتور الحداد على أهمية تنفيذ مثل هذه الحملات التي تتضمن إلى جانب ذلك توعية إرشادية للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية حول كيفية حماية الحيوانات ووقايتها من الإصابة بالأمراض وكذا كيفية معالجة الحيوانات المصابة من أجل الحفاظ على الثروة الحيوانية باعتبارها أحد المصادر الهامة لتوفير الأمن الغذائي فضلا عن كونها موردا رئيسيا ومصدرا للدخل لكثير من الأسر الريفية .
مشيدا بدعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لتمويل تنفيذ الحملات البيطرية في اليمن من خلال مشروع تحسين معيشة المجتمع والتي تستهدف شريحة واسعة من قطاع الثروة الحيوانية التي ي◌ْعول عليها كثيرا في توفير الاحتياجات الغذائية لغالبية السكان في المناطق الريفية وأهميتها كأحد روافد التنمية الاقتصادية والاجتماعية .
وأهاب الحداد بالمزارعين ومربي الحيوانات التجاوب مع فرق التحصين البيطرية بما يمكنهم من تنفيذ الحملة من أجل حماية حيواناتهم من مرض طاعون المجترات الصغيرة الذي يعد من أخطر الأمراض التي تهدد الثروة الحيوانية في البلاد.. داعيا الجهات الرسمية والشعبية في تلك المديريات الى التعاون مع الفرق لتذليل الصعوبات والعوائق التي قد تعرض سير تنفيذ الحملة وبما يخدم المصلحة العامة.
في غضون ذلك اختتمت أمس الأول فرق التحصين البيطرية التابعة لوزارة الزراعة والري ومكتب الزراعة بمحافظة تعز حملة التحصين البيطرية ضد طاعون المجترات الصغيرة وجدري الأغنام والماعز والتي استمرت 15 يوما◌ٍ .
هدفت الحملة التي تم تنفيذها بالتعاون مع مشروع تحسين معيشة المجتمع الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تحصين أكثر من 150 ألف رأس من الماعز والأغنام ضد مرضي طاعون المجترات الصغيرة وجدري الأغنام والماعز ووقايتها من الإصابة بالأمراض التي تهدد الثروة الحيوانية .
يذكر أن الحملة البيطرية التي شارك في تنفيذها عشر فرق بيطرية استهدفت تحصين الماعز والأغنام في مديريات ( المواسط¡ صبر الموادم¡ المعافر¡ المظفر ¡ مقبنة ¡ المخا ¡ ذباب¡ خدير¡ الصلو¡ الوزاعية¡ موزع¡ جبل حبشي ) .
كما أن هناك حملات أخرى في هذا الجانب سيتم تنفيذها في عدد من المحافظات وبما يسهم في وقاية الثروة الحيوانية من الأمراض كمصدر أساسي وهام لتوفير الأمن الغذائي.

قد يعجبك ايضا