(31) مليون دولار من الصندوق الكويتي لتمويل مشاريع كهربائية في اليمن

صنعاء/سبأ –
وقعت الجمهورية اليمنية والصندوق الكويتي للتنمية أمس بصنعاء على اتفاقية تمويلية بقيمة تسعة ملايين دينار كويتي¡ أي ما يعادل 31 مليون دولار¡ تكرس للمساهمة في تمويل مشروع خطوط النقل ومحطات التحويل ” الحبيلين – يافع – البيضاء”.
وبموجب الاتفاقية التى وقعها وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي ومدير عام الصندوق الكويتي عبدالوهاب أحمد البدر¡ يقديم الصندوق 31 مليون دولار للإسهام في تمويل مشروع خطوط النقل ومحطات التحويل “الحبيلين – يافع – البيضاء” الذي يهدف الى تعزيز وتطوير المنظومة الكهربائية المولدة في محطة مارب وربط مراكز أحمال جديدة بالشبكة الوطنية في كل من يافع والبيضاء.
وعقب التوقيع أشاد وزير التخطيط والتعاون الدولي بإسهامات الصندوق الكويتي للتنمية في دعم مسارات التنمية والاستقرار في اليمن¡ منوها بعمق الروابط الأخوية المتجذرة التى تربط الشعبين اليمني والكويتي .
وأشار الدكتور السعدي إلى أن تحسين الخدمات الأساسية وسد النقص المزمن في إمدادات الطاقة الكهربائية يمثل أولوية حكومية عاجلة.
من جهته أكد مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية استعداد الصندوق تقديم كافة أوجه الدعم اللازم لمساعدة حكومة الوفاق الوطني على تلبية الاستحقاقات الاقتصادية والتنموية خلال المرحلة الانتقالية الراهنة¡ مشيرا◌ٍ إلى أهمية تعزيز وتطوير التعاون الثنائي بين اليمن والصندوق الكويتي للتنمية.
ويتكون مشروع خطوط النقل ومحطات التحويل “الحبيلين – يافع – البيضاء من إنشاء وتوريد وتركيب خطوط نقل سعة “132” كليو فولت “الحبيلين – يافع – البيضاء” بطول إجمالي 106 كيلو مترات إلى جانب توسعة محطة تحويل الحبيلين من ” 33- 132″ كيلو فولت ليربطها بخط النقل الجديد ” الحبيلين – يافع ” بسعة 45 X2 ميغافولت أمبير ومحطة تحويل جديدة في البيضاء بسعة ” 45 X2 ميغافولت أمبير.
كما يتكون المشروع من إنشاء خطوط النقل ومحطات التحويل الفرعية متفاوتة القدرات لمنظومة ” 33 ” كيلو فولت وإعادة تأهيل وتوسيع شبكات التوزيع جهد “11 و 4.0” كيلو فولت من يافع والبيضاء بطول إجمالي 180 كليو مترا◌ٍ ومحطات التحويل التابعة لها.
وقد غادر صنعاء أمس مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية عبد الوهاب البدر بعد زيارة لليمن أجرى خلالها مباحثات مع المسئولين في الحكومة.
وأوضح البدر أن المباحثات أثمرت توقيع اتفاقية تمويل مشروع منظومة الكهرباء للتوزيع بتكلفة تصل إلى 9 ملايين دينار كويتي من أجل معالجة مشكلة انقطاع الكهرباء في اليمن.
وأكد أن الكويت ستواصل دعمها لليمن من خلال تواجدها في اجتماع المانحين لأصدقاء اليمن والمتوقع عقده أواخر الشهر القادم لمواصلة تقديم الدعم في مشاريع الطرق الريفية والموانئ البحرية ضمن المشاريع المتفق عليها بين البلدين الشقيقين.
كان في وداعه وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي المهندس عبداللø◌ِه الشاطر وعدد من المسؤولين في الوزارة.

قد يعجبك ايضا