إيران تقلل من أهمية العثور على آثار يورانيوم بنسبة 27%

طهران/وكالات –
اعتبرت ايران أمس ان عثور الوكالة الدولية للطاقة الذرية على آثار يورانيوم مخصب بنسبة 27% في موقع فوردو النووي بوسط البلاد “مسألة تقنية لا اهمية لها” ركزت عليها وسائل الاعلام.
ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية عن المندوب الايراني لدى الوكالة علي اصغر سلطانية قوله ان “حديث بعض وسائل الاعلام عن هذه المسائل التي لا اهمية لها يكشف اهدافا سياسية” ترمي الى “النيل من مناخ التعاون البناء بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية”.
واضاف سلطانية “مثل ما ذكرت الوكالة الدولية في تقريرها¡ هي مسألة تقنية تقليدية فتح الخبراء تحقيقا بشانها”. واعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجمعة في تقرير لها انها عثرت على آثار يورانيوم مخصب بنسبة 27% في موقع فوردو الواقع تحت الارض والمثير للجدل¡ الواقع على بعد 150 كلم جنوب طهران¡ في حين ان النسبة القصوى للتخصيب التي اعلنتها ايران هي 20%.
وبحسب التقرير¡ فإن طهران اوضحت ان انتاج هذه الجزيئات “ربما يكون على علاقة بأسباب خارج سيطرة مشغل” المصنع¡ لكن الوكالة طلبت تفاصيل اضافية.
واليورانيوم المخصب بنسبة 20% يمكن ان يستخدم وقودا للمفاعلات النووية أو مفاعلات البحث العلمي¡ لكن حين يفوق التخصيب 90% فانه يمكن ان يستخدم لتصنيع قنبلة نووية. ويشك الغربيون في سعي ايران الى حيازة سلاح نووي¡ الأمر الذي تنفيه طهران.
ومسالة تخصيب اليورانيوم التي نددت بها ست قرارات دولية هي في صلب مخاوف المجتمع الدولي بشان اهداف البرنامج النووي الايراني والنزاع بين طهران وبعض القوى الغربية منذ سنوات.

قد يعجبك ايضا