روسيا تحذر دول الغرب من الحروب “المتسرعة”


موسكو/..
حذر رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف الغرب من تدخلات عسكرية “متسرعة” يمكن أن تحمل متطرفين الى الحكم¡ ومن نزاعات اقليمية وحتى من حرب نووية¡ وذلك قبل توجهه الى الولايات المتحدة للمشاركة في قمة مجموعة الثماني.
وادلى مدفيديف بهذه التصريحات في منتدى قانوني في سان بطرسبورغ قبل ان يتوجه الى الولايات المتحدة لتمثيل بلاده في قمة مجموعة الثماني التي تعقد في كامب ديفيد. وتلمح تعليقاته صراحة الى الازمة السورية التي تتعارض في شأنها مواقف موسكو¡ حليفة دمشق¡ مع مواقف الغربيين¡ والى غارات الحلف الاطلسي على ليبيا التي انتقدتها روسيا مرات عدة.
وقال مدفيديف الذي كان رئيسا لروسيا من 2008 حتى عودة فلاديمير بوتين الى الكرملين في السابع من مايو¡ ان “عواقب التدخلات العسكرية المتسرعة في دول اخرى عادة ما تنتهي بوصول متطرفين الى السلطة”.
واضاف بحسب المشاهد التي بثها التلفزيون الروسي¡ ان “تحركات مماثلة تنخر في بعض الاحيان السيادة الوطنية¡ يمكن ان تؤدي الى حرب اقليمية واسعة النطاق¡ وحتى الى اللجوء الى استخدام السلاح النووي”. وقد عقد المنتدى القانوني الذي كان سيشارك فيه خصوصا وزير العدل الأمريكي اريك هولدر ومسؤولون دوليون آخرون¡ في سان بطرسبورغ (شمال غرب).
وسيمثل مدفيديف روسيا في قمة مجموعة الثماني الجمعة والسبت¡ لأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرر عدم المشاركة فيها¡ متذرعا بذريعة تشكيل الحكومة بعد اقل من اسبوعين على تسلمه مقاليد الرئاسة الروسية.
وحرصت كل من موسكو وواشنطن على التقليل من اهمية هذا الرفض الذي اعتبره معلقون تعبيرا عن استياء حيال الولايات المتحدة التي وجهت انتقادات لوضع الديموقراطية في روسيا.
وتولى بوتين مقاليد الرئاسة في السابع من مايو لولاية ثالثة بعد ولايتي 2000-2008 وبعد اربعة اعوام رئيسا للحكومة لان الدستور يمنع تولي الرئاسة لثلاث ولايات متتالية. وقد دفع آنذاك مدفيديف الى الرئاسة لكنه لم يتخل فعليا عن السلطة.

قد يعجبك ايضا