القضية المائية في طريقها الى دائرة الحوارالوطني


كتب – محمد العريقي –
تدشن الاسبوع القادم المؤتمرات الفرعية التمهيدية للمؤتمر الوطني للمياه , وذلك في اطار برنامج وطني للمياه تم تبنيه بعد عقد العديد من اللقات التشاورية ومنها اللقاء التشاوري الذي عقد بتاريخ 24-4-2012 برئاسة وزيرالمياه والبيئة الاستاذ عبد السلام رزاز , وبحضورعدد من ممثلي قطاع المياه والمانحين .
ويهدف البرنامج الى حشد الدعم والتأييد لقضية المياه في اليمن عن طريق تعزيز الحوار مع المجتمع المدني واشراكه بفاعلية في وضع الاولويات اللازمة وذلك من اجل ادراج قضايا المياه في مؤتمر الحوار الوطني , باعتبار ان المياه تمثل اولوية قصوى للحياة ,ولمجمل الانشطة المتعلقة بالانسان والتنمية .
ويرتكز البرنامج المتعلق بالمؤتمر الوطني للمياه على على ثلاث مراحل ,حيث تقوم المرحلة الاولى على اجرى حواربين مختلف الاطراف المعنية بالمياه ابتداء من اللقاء التشاوري والمؤتمرات الفرعية, وانتهاء بالمؤتمر الوطني للمياه فيما تقوم على اختيار الممثلين لقطاع المياه في الحوار الوطني كمخرجات نهائيةللمؤتمرات السابقة , وكذا تحديد برامج تدريبية , في مجالي رسم السياسات والتعامل مع الجمهور, وكذلك العمل على ادراج قضايا المياه في اجندة الحوار الوطني .
اما المرحلة الثالثة فتقوم على اقرار الاجندة الوطنية للمياه وتبني الاولويات في اطار الحوار الوطني , وكذا تحديد الالتزامات ,ووضع خطة العمل التنفيذية , ومتابعة التنفيذ .
وستشمل فعالية الاربعاء المؤتمر الفرعي الذي يضم امانة العاصمة , ومحافظات عمران ,وصعدة ,ومارب , والجوف وسيلي ذلك مؤتمرات فرعية اخرى في كل من المكلا , وعدن , وتعز , والحديدة , حيث سيظم مؤتمر المكلا محافظات حضرموت , والمهرة ,وشبوة, بما في ذلك جزيرة سقطرة .
وفي المؤتمر الذي سيعقد بمدينة عدن سيشمل ايضا الى جانب محافظة عدن كل من لحج وابين والضالع وسيمشل المؤتمرالفرعي للمياه الذي سيعقد في مدينة تعز محافظات تعز, واب , وذمار والبيضاء اما المؤتمر الذي سيعقد في مدينة الحديدة فسيظم بالاضافة الى محافظة الحديدة , كل من محافظات حجة ,وريمة , والمحويت .
وستعقد هذه المؤتمرات بمشاركة فئة الشباب, وممثلين عن الجهات التنفيذية المعنية ,واعضاء من مجلسي النواب والشورى , وقطاع المرأة والمؤسسات الاكاديمية والبحثية , والسلطةالمحلية , والاعلام ,وجمعيات مستخدمي المياه , ولجان الاحواض ,والمانحون .

قد يعجبك ايضا