الإيرانيون يحتفلون بالاتفاق “النووي” وسط انزعاج “اسرائيلي- سعودي”

احتفل الإيرانيون في الشوارع ابتهاجا بالاتفاق الإطاري النووي الذي يمكن أن يعيد بلدهم إلى الساحة الدولية والذي وصفه الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأنه “تفاهم تاريخي”.
والاتفاق المبدئي الذي تم التوصل إليه يوم الخميس بعد محادثات دامت ثمانية أيام في سويسرا يمهد الطريق أمام مفاوضات على تسوية تهدف إلى تهدئة مخاوف الغرب من احتمال سعي إيران لصنع قنبلة ذرية في مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عنها.
وبحسب رويترزأبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو غضبه من ترتيب يرى أنه قد يؤدي إلى انتشار نووي وحرب في الشرق الأوسط. وقال مكتب نتنياهو في بيان صدر يوم الجمعة بعد اجتماع خاص لمجلس الوزراء المصغر للشؤون الأمنية والسياسية إن الحكومة متحدة في رفض الاتفاق الإطاري الذي توصلت اليه إيران والقوى العالمية.وكان نتنياهو قد تحدث هاتفيا مع أوباما وقال إنه “يعارض بشدة” الاتفاق.
وقد بدا الانزعاج الخليجي واضحا من هذا الاتفاق التاريخي ولاسيما الموقف السعودي حيث أنتقد السفير السعودي بواشنطن”ضمنيا” هذا الاتفاق فيماالتزم مسؤولون آخرون في دول مجلس التعاون العربية الصمت بشأن هذا الاتفاق وبحسب رويترز فلم تتناول وسائل الإعلام الرسمية في تلك الدول هذه التطورات إلا بشكل عابر.وبثت النشرة الإخبارية الرئيسية للفترة المسائية للتلفزيون السعودي نبأ الاتفاق لكن بعد 40 دقيقة من بدء النشرة.
وقال مسؤول خليجي كبير إن أي ردود فعل ستأتي في الأيام القادمة ليس من الدول بشكل منفرد وإنما من مجلس التعاون الخليجي.فيما وقال مصدر خليجي آخر إن ردود الفعل لن تصدر إلا بعد أن يدرس أعضاء المجلس الاتفاق بشكل شامل.

قد يعجبك ايضا