قبل تسعة أيام من موعد الحسم



استطلاعات الرأي ترجح فوز مرشح اليسار الفرنسي بمنصب الرئاسة

باريس/وكالات
قبل تسعة ايام من الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية¡ يجد نيكولا ساركوزي صعوبة في تخطي تأخره عن خصمه الاشتراكي فرنسوا هولاند الذي لا يزال في طليعة استطلاعات الرأي¡ ما يثير مخاوف في اوساطه.
وتتعاقب استطلاعات الراي منذ الاحد الماضي غير ان النتيجة تبقى هي نفسها اذ لا تزال بعد اسبوع من حملة ما بين الدورتين تتوقع هزيمة الرئيس المرشح امام خصمه الاشتراكي في السادس من مايو بفارق كبير يتراوح بين ثماني وعشر نقاط.
ولم يتمكن ساركوزي من تعزيز حظوظه رغم الجهود المكثفة التي بذلها¡ وقد حدد خطه بوضوح منذ ليل الدورة الاولى¡ اذ ركز هجماته على فرنسوا هولاند الذي لم يتخطاه في الدورة الاولى سوى بنقطة ونصف (28.6% مقابل 27.1%) وكثف مساعيه لاستقطاب اكبر عدد ممكن من الناخبين الذي صوتوا لمارين لوبن (17.9%) وفرنسوا بايرو (9.1%).
وبما ان مخزون ناخبي الجبهة الوطنية (اقصى اليمين¡ 6.5 ملايين ناخب) هو الاكبر¡ فقد جعل منه مرشح الاتحاد من اجل حركة شعبية محور حملته الانتخابية مؤكدا في مداخلاته انه “سمع” و”فهم” رسالة “فرنسا هذه التي تتالم” ووضع مسائل الهجرة والحدود والهوية الوطنية في صلب خطابه.
وان كان يردد باستمرار انه لا يشاطر مارين لوبن افكارها ويستبعد اي اتفاق مع حزبها¡ إلا انه يقر بأن مرشحة اليمين المتطرف “تتوافق مع الجمهورية” ويتبنى بعض طروحاتها مثل “قرينة الدفاع المشروع عن النفس” بالنسبة لعناصر الشرطة.
ويتهم ساركوزي خصمه الاشتراكي بـ”التهرب” ويشن عليه حملة عنيفة اكد خلالها صدور دعوة عن 700 مسجد للتصويت له¡ في حين نفى المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية الامر نفيا قاطعا.
وبلغت الحملة درجة من الحدة والعنف صدمت الجناح الوسطي في الغالبية الحاكمة¡ فلم يخف رئيس الوزراء السابق جان بيار رافاران تحفظه فيما اعرب دومينيك دوفيلبان الذي خلفه في ماتينيون عن “اشمئزازه” من حملة ساركوزي و”الضمانات التي يعطيها للتطرف”.
وفي الكواليس¡ يعتبر عدد متزايد من المندوبين ان ساركوزي يخطئ في تبني خطابه الجديد. وقال نائب من الغالبية طلب عدم كشف اسمه “ان ساركوزي يخطئ¡ الناس لم يصوتوا للجبهة الوطنية من أجل الهجرة بل من اجل العمل والقدرة الشرائية¡ وهو لا يتناول هذين الموضوعين”.
وقال نائب آخر: ان الرئيس “تحول الى فزاعة تبعد الوسطيين” معتبرا ان هذا النهج “انتحاري ويخدم مصالح اليسار”.
غير ان النائب جاك ميار عضو تجمع “اليمين الشعبي”¡ الجناج اليميني للاتحاد من اجل حركة شعبية¡ يرى ان “لا مجال للتهاون. لم نبرم اتفاقا مع الجبهة الوطنية¡ اننا نقوم بالصواب” مضيفا انه “ان اردنا الفوز¡ فهذه هي الاستراتيجية الوحيدة الممكنة”.
لكن احتمالات الفوز تبقى صعبة رغم هذا التعديل في الاستراتيجية. وقال احد الوزراء: “ان تجيير اصوات الجبهة الشعبية والحركة الديموقراطية غير كاف” معتبرا ان “الامر محسوم ما لم تحصل معجزة”.
وقال وزير آخر “نجد انفسنا عاجزين على الخروج من الفخ الذي نصبه لنا اليسار الذي يركز حملاته على حصيلتنا قائلا: لم تنجحوا في الحد من البطالة¡ ارحلوا”.
ويراهن العديدون الان على نجاح تجمع الاول من مايو الذي يعتزم اليمين تنظيمه في يوم عيد العمال¡ وعلى تغلب مرشحهم على هولاند في المناظرة التلفزيونية بينهما الاربعاء.
وقال الوزير تييري مارياني: “سيكون الامر في غاية الاهمية¡ ساركوزي يتكلم من وجهة نظر عالمية¡ وهولاند من وجهة نظر محلية¡ وهذا ما سيظهر بوضوح”.
وقال احد زملائه: “ان الحملة لا تحسم بليلة¡ لكن المناظرة قد تبدل نظرة الفرنسيين الى فرنسوا هولاند وقد تحدث تغييرا¡ ما زال لدينا بعض الحظوظ”.

قد يعجبك ايضا