نائب وزير التربية يؤكد أهمية نظام الجودة والاعتماد المدرسي في تجويد العملية التعليمية


أكد نائب وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله الحامدي أهمية نظام الجودة والاعتماد المدرسي في تحسين العملية التعليمية وتحرير المدرسة من الضغوط الإدارية ومنحها الصلاحيات الكاملة.
وأشار الحامدي أمس في ختام الورشة الإثرائية لدليل الجودة والاعتماد على حرص قيادة الوزارة على تطبيق هذا الدليل متضمنا توصيات المشاركين في الورشة على المستوى العملي لضمان حصول مدارسنا على شهادة الاعتماد من خلال تطبيق الشروط والمعايير الخاصة بها.
وفي ختام الورشة التي نظمتها على مدى يومين الإدارة العامة للجودة والاعتماد بوزارة التربية والتعليم بالتعاون مع مشروع تطوير التعليم شدد المشاركون في الورشة على ضرورة إنشاء مجلس اعتماد مدرسي للتعليم العام.
وأوصى المشاركون الذين يمثلون مختلف قطاعات الوزارة والصندوق الإجتماعي للتنمية و منظمة اليونيسيف والـ جي أي زد ومدراء مدارس حكومية وأهلية بإيجاد تصنيف للمدارس بحسب مستوياتها وتحديد الأدوار والمسؤوليات للجهات ذات العلاقة بالاعتماد المدرسي ” التوجيه التدريب المشاركة المجتمعية”.
وأكدوا اهمية ايجاد تشريعات تحدد إجراءات وآليات وضوابط الاعتماد المدرسي مع ضرورة تضمين اللوائح جوائز تحفيزية للمدارس التي تسعى للاعتماد ووضع اوزان نسبية لكل معيار بحسب الأهمية مشيرين الى اهمية إقرار الجهة الخاصة بالاعتماد وتوضيح دور الإدارة العامة للجودة ومكاتب التربية في تهيئة المدارس للاعتماد والاستفادة من التجارب الإقليمية والدولية.
ودعا المشاركون الى إعلان معايير وآلية الاعتماد وتوحيد الأدلة الصادرة من الوزارة بهذا الخصوص في دليل واحد مع ضرورة تحديد دور السلطة المحلية و تضمين اسئلة نواتج التعلم التقييمات الوطنية التي تقوم بها الوزارة بالإضافة الى وضع معايير خاصة برياض الاطفال.

قد يعجبك ايضا