العربي يؤكد تواصل الجهود لبلورة خطة عمل عربية لمكافحة الارهاب ويحذر من تصاعده في المنطقة



القاهرة / وكالات
* أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي تواصل الجهود لبلورة خطة عمل عربية في مواجهة (الارهاب) والتي ستطرح على القمة العربية المقررة بمصر في مارس المقبل.
ودعا العربي في كلمة له خلال افتتاح الدورة الـ35 للجنة المرأة العربية التي انطلقت أعمالها بمقر الجامعة العربية امس إلى تضافر الجهود الاقليمية والدولية في مواجهة الإرهاب, محذرا من مخاطر تصاعد الإرهاب في المنطقة..
وذكر الدكتور العربي بقرار المجلس الوزاري العربي في سبتمبر الماضي حول حماية وصون الأمن القومي ومكافحة الإرهاب الذي أكد ضرورة المواجهة الشاملة للإرهاب عسكرياٍ وأمنياٍ وفكرياٍ واجتماعياٍ واقتصادياٍ وإعادة النظر في الخطاب الديني لمواجهة الجماعات المتطرفة. مشيرا إلى أن الجهود متواصلة لبلورة خطة عمل عربية في مواجهة الارهاب للعرض على مجلس وزراء الخارجية العرب قبيل القمة العربية المقررة في مارس المقبل بمصر لإقرارها من قبل القادة العرب واتخاذ رد الفعل العربي المناسب للقضاء على الإرهاب.
ولفت العربي في الوقت ذاته إلى أهمية تضافر الجهود للنهوض بأوضاع المرأة العربية وتمكينها اجتماعياٍ وحمايتها “خاصة في أماكن النزاعات المسلحة والمناطق الأشد خطورة خاصة في ظل الإرهاب المتنامي في العديد من دول المنطقة”.
كما أكد حرص الجامعة العربية على دعم كافة جهود العمل العربي المشترك الرامية للنهوض بأوضاع المرأة العربية التي تعاني بشكل كبير “خاصة في ظل المرحلة الخطيرة التي تمر بها الأمة العربية حاليا وقضاياها خاصة القضية الفلسطينية حيث تتصاعد الانتهاكات الاسرائيلية بشكل كبير ضد الشعب الفلسطيني والمرأة”.
في سياق آخر أوضح العربي أن دولاٍ أوروبية بجانب الولايات المتحدة تعارض لجوء فلسطين الى المحكمة الجنائية الدولية لمعاقبة اسرائيل على جرائمها عبر هذه المحكمة التي تعد بالأساس أحد ثمار اهتمام العالم بحقوق الإنسان “مما يظهر سياسة الكيل بمكيالين”.
وأكد العربي أيضاٍ على أهمية الموضوعات المطروحة أمام الاجتماع على مدى يومين وفي مقدمتها (خطة إعلان القاهرة للمرأة العربية) وأجندة تنمية المرأة لما بعد 2015 والتحضير للدورة الـ59 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة المعنية بمراجعة التقدم المحرز في تنفيذ مناهج عمل بكين بعد 20 عاماٍ.
من جهتها أكدت المستشارة إيناس مكاوي مدير إدارة المرأة والأسرة والطفولة بالجامعة العربية على أهمية توفير كافة أشكال الدعم للمرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا من أجل مشاركة فاعلة في المجتمع موضحة أن المرأة العربية فى حاجة ماسة للمساندة حيث تعانى أزمة وجود في ظل المنعطف الخطير الذى يمر به العالم العربي.
الى ذلك أوضح مستشار الاتحاد النسائي العام بدولة الإمارات “رئيس الدورة” الدكتور محمد إبراهيم منصور أن هذا الاجتماع ينعقد في ظل ظروف استثنائية وبالغة الأهمية والحساسية للمرأة العربية بسبب ما تتعرض له من انتهاكات لحقوقها وإنسانيتها فى فلسطين من قبل الاحتلال الإسرائيلي فضلا عما نشاهده من تعدُ لحقوقها على إنسانيتها في بعض الدول العربية التي تشهد نزاعات مسلحة. وحذر منصور في كلمته من خطورة ما تتعرض له المرأة العربية من سلب لإرادتها وتعد لإنسانيتها لم تشهده المنطقة العربية من قبل حيث تتعرض المرأة العربية لشتى صنوف الانتهاكات من قبل جماعات مسلحة إرهابية مؤكدا أن هذه الجماعات تجردت من إنسانيتها وأخذت تعيث فى الأرض فسادا وتروع الآمنين فى سوريا والعراق خاصة تنظيم” داعش” الإرهابي.
وشدد منصور على أن الدول العربية حققت مكاسب كثيرة على صعيد النهوض بقضايا المرأة العربية وإعطائها حقوقها المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية إلا أنه أشار إلى أن الانتكاسة الثقافية التي يشهدها المجتمع العربي حاليا بسبب جيل من النساء والرجال يمارس أبشع الجرائم ضد النساء العربية مطالبا بضرورة مراجعة شاملة لطرق التفكير عند الإنسان العربي والعمل على تحديد الإخفاقات التي تمر بها الأمة العربية بعد عقود من الهدوء والتوافق الاجتماعي بين مكوناته الاجتماعية. كما دعا إلى ضرورة الاستمرار في العمل من أجل تمكين المرأة العربية وجعل أمن المرأة العربية مسؤولية ملقاه على عاتق الجميع كون دول المنطقة تشعر بأنها جسد واحد وهم واحد ولا يمكن أن تعيش بمنأى عن بعضها البعض قائلا: “إن الثقافة والعادات والتقاليد والهوية تجعل مصيرنا واحد وتطلعاتنا وتحدياتنا مشتركة”.
وتناقش اللجنة على مدى يومين عددا من الموضوعات الهامة من ضمنها برامج التعاون مع الجهات الإقليمية والدولية واستراتيجية وخطة حماية المرأة العربية أثناء النزاعات المسلحة كما ستتطرق اللجنة إلى التعاون العربي والإقليمي والدولي في مجال تعزيز وتمكين المرأة..

قد يعجبك ايضا