مناقشة المشاريع الكهربائية الممولة من الصندوق السعودي للتنمية

الثورة/ خليل المعلمي –
عقدت أمس في صنعاء جلسة مباحثات بين وزارة الكهرباء والطاقة ممثلة بالمؤسسة العامة للكهرباء والهيئة العامة لكهرباء الريف وبين الصندوق السعودي للتنمية وذلك بشأن المشاريع الممولة من قبل الصندوق.
وفي تصريح لـ”الثورة” أشاد المهندس خالد راشد عبدالمولى المدير العام للمؤسسة العامة للكهرباء بجهود الأشقاء في المملكة العربية السعودية في دعم المشاريع التنموية في بلادنا وخاصة في مجال الكهرباء عبر الصندوق السعودي للتنمية.. مشيرا◌ٍ إلى أن معظم المشاريع الكهربائية التي شهدتها بلادنا خلال الفترات السابقة تم تمويلها عبر الصندوق السعودي للتنمية وكان من أهمها محطة مارب الغازية المرحلة الأولى حيث يعتبر من أفضل المشاريع الكهربائية النموذجية والاستراتيجية في بلادنا.
وقال: لقد تم في هذا الاجتماع مناقشة تمويل العديد من المشاريع الكهربائية التي يسهم في تمويلها الصندوق ومن أهمها مشروع محطة مارب الغازية المرحلة الثانية والتي تبلغ قدرتها 450 ميجاوات حيث وقد استلمت شركة “بهارات” الهندية المنفذة للمشروع الموقع وبدأت بتصنيف التربين الأول للمشروع.. مشيرا◌ٍ إلى أن الصندوق السعودي يسهم بـ100 مليون دولار في هذا المشروع الذي يعتبر مشروعا◌ٍ حيويا◌ٍ هاما◌ٍ يضاف إلى مشروع المرحلة الأولى.
وأضاف: ومن أهم المشاريع التي تم مناقشتها أيضا◌ٍ مشروع تصريف الطاقة (ذمار- عدن) والذي يحتوي على خطوط نقل 132 ك.ف. ومحطة تحويل¡ ويعتبر هذا المشروع مهم جدا◌ٍ لتصريف الطاقة التي ستأتي من محطة مارب الغازية المرحلة الثانية وهو مشروع حيوي ورئيسي للطاقة الكهربائية وسيشارك الصندوق السعودي في تمويل محطة التحويل الرئيسية لهذا المشروع.. مشيرا◌ٍ إلى أن إنجاز هذين المشروعين سيكونان إضافة كبيرة للطاقة الكهربائية في الجمهورية اليمنية.
من جانبه أوضح رئيس وفد الصندوق السعودي للتنمية عبدالله الشدوخي أن الهدف من الزيارة هو الاطلاع على وضع المشاريع الحالية والعمل على تسريع وتيرة العمل فيها وتذليل أي صعوبات أو معوقات قد تطرأ على أي مشروع.. مشيرا◌ٍ إلى أهمية هذا المشاريع في إحداث التنمية المطلوبة في اليمن.
وأكد حرصه على العمل مع الجانب اليمني في إنجاز هذه المشاريع وإيجاد الآلية المناسبة للإسراع في تنفيذ المرحلة الأولى منها¡ خصوصا◌ٍ بعد عودة الاستقرار التي تشهدها اليمن.. مؤكدا◌ٍ دعم ومساندة المملكة العربية السعودية للجمهورية اليمنية في كافة المجالات التنموية.
حضر الاجتماع المهندس عبدالله هاجر المدير التنفيذي للهيئة العامة لكهرباء الريف ومدراء المشاريع التي يسهم الصندوق السعودي في تمويلها.

قد يعجبك ايضا