من أوجه المساواة والاختلاف بين الرجل والمرأة

الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه والتابعين لهداه إلى يوم أن نلقى الله تعالى- أما بعد:
فإن النساء أكثر شرائح المجتمع انتهاكاٍ لحقوقهن وكذلك الأطفال ولذلك أوصى الرسول- صلى الله عليه وسلم – بهن فقال في خطبة حجة الوداع: “إن النساء عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئاٍ أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله فاستوصوا بهن خيراٍ” واحتقار الأنوثة في حد ذاته- رجس ودنس من بقايا الجاهلية يجب أن يتنزه عنه كل مسلم لأن الإسلام سوى بين الرجل والمرأة في أمور عديدة منها ما يلي:
1- المساواة في أصل الخلق فالمادة التي خلق منها الرجل هي نفسها التي خلقت منها المرأة قال – تعالى”خلق الإنسان من علق”
2- المساواة في التكريم فالله – تعالى كرَم الإنسان ذكراٍ كان أم أنثى قال –تعالى-” ولقد كرمنا بني آدم” وتلك أوسع دوائر الكرامة فهي تكريم للإنسان من حيث هو إنسان بغض النظر عن أصله أو جنسه أو لونه أو لغته أو أي شيء آخر.
3- المساواة في حق التعليم حيث إن طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة.
4- المساواة في عموم العمل. فهناك أعمال كثيرة شاركت المرأة فيها الرجل نذكر منها:
أ- التعليم مثال ذلك: الشفاء بنت عبدالله بن عبد شمس القرشية العدوية علمت أم المؤمنين حفصة بنت عمر القراءة والكتابة.
ب- رواية الحديث مثال ذلك: أم المؤمنين عائشة أكثر النساء روايةٍ للحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ت- الشورى والعمل السياسي: قال تعالى “وأمرهم شورى بينهم” وقد بايع الرسول صلى الله عليه وسلم النساء كما بايع الرجال في بيعة العقبة الثانية.
ث- في الغزوات: فهذه نسيبة بنت كعب المازنية الأنصارية المكناة بأم عمارة حملت السيف يوم أحد وقاتلت دفاعاٍ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم – كما يقاتل الرجال.
د- في الهجرة إلى المدينة: مثال ذلك ما قامت به أسماء بنت أبي بكر من إعداد الطعام للنبي وصاحبه حين كانا في الغار وفي الجوار- بمعنى الحماية- مثال ذلك: أم هانئ فاختة بنت أبي طالب جارت رجلين من بني مخزوم كان مطلوبين للقصاص من أخيها علي –رضي الله عنه- فقال لها الرسول صلى الله عليه وسلم: “لقد أجرنا من أجرت يا أم هانئ وأمنا من أمنت” وقال لعلي –رضي الله عنه- غلبتك امرأة,.
ذ- في العمل الرياضي: قالت عائشة –رضي الله عنها- سابقة رسول الله صلى الله عليه وسلم- فسبقته فلما حلمت اللحم- أي زاد وزنها- سابقته فسبقني.
ر- في الذهاب إلى المساجد للعبادة وسماع دروس العلم.. روى البخاري ومسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “اذا استأذنكم نساؤكم بالليل إلى المساجد فأذنوا لهن”.
ز- في الأعياد الإسلامية (الفطر والأضحى) حيث قال صلى الله عليه وسلم ” تخرج العوائق وذوات الخدور والحيض وليشهدن الخير ودعوة المؤمنين”.
س- في الطب: مثال ذلك: رفيدة الأسلمية أول من أقامت مكاناٍ خاصاٍ للتطبيب والعلاج خيمة أقامتها في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم خلال غزوة الأحزاب (مستشفى ميداني) وقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يعالج في خيمتها سعد بن معاذ –رضي الله عنه- وقال: “اجعلوه في خيمتها لأعوده من قريب”.
5- المساواة في الأجر والثواب عند الله قال تعالى ” ِفاسúتِجِابِ لِهْمú رِبْهْمú أِني لاِ أْضيعْ عِمِلِ عِاملُ منكْم من ذِكِرُ أِوú أْنثِى بِعúضْكْم من بِعúضُ”.
6- المساواة في عموم التكاليف الشرعية فالله تعالى كلف النساء بما كلف به الرجال.
7- المساواة في العقوبة الشرعية: قال تعالى: “الزانية والزاني فاجلدوا كل واحدُ منهما مائة جلدة” وقال تعالى ” والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما”.
8- المساواة في العمل الدعوي قال تعالى ” وِالúمْؤúمنْونِ وِالúمْؤúمنِاتْ بِعúضْهْمú أِوúليِاء بِعúضُ يِأúمْرْونِ بالúمِعúرْوف وِيِنúهِوúنِ عِن الúمْنكِر”.
9- في حق الإرث قال تعالى ” للرجِال نِصيبَ ممِا تِرِكِ الúوِالدِان وِالأِقúرِبْونِ وِللنسِاء نِصيبَ ممِا تِرِكِ الúوِالدِان وِالأِقúرِبْونِ ممِا قِلِ منúهْ أِوú كِثْرِ نِصيبٍا مِفúرْوضٍا”.
في الذمة المالية فقد أعطى الإسلام للمرأة الحق في أن تملك وتبيع وتشتري وترهن وتؤجر إلى آخر ذلك من سائر المعاملات بعض أوجه الاختلاف بين الرجل والمرأة” هناك بعض الأمور يختلف فيها الحكم الشرعي للمرأة عن الرجال ومن ذلك.
أ- بعض التكاليف الشرعية فالمرأة لا تصلي ولا تصوم اذا كانت حائضاٍ أو نفساء وتقضي ما فاتها من الصوم ولا تقضي
ب-
ت- مافاتها من الصلاة مثلاٍ.
ث- بعض مسائل الميراث ونقص نصيب المرأة في هذه المسائل ليس مقابل أنوثتها وإنما هو في مقابل الإنفاق الواجب على الرجل.
ج- عقل الرجل أقوى من عاطفته وعاطفة المرأة أقوى من عقلها فالرجل يناسب عمل الجيش والاقتصاد وميزانية الدولة والمرة يناسبها التربية والتعليم وما شابه ذلك كل بحسب طبيعته على سيدنا وصلي الله محمد وعلى آله وصحبه وسلم والحمدلله رب العالمين.

*عضو بعثة الأزهر الشريف في اليمن

قد يعجبك ايضا