(الفاو) تدعم النازحين والأسر المستضيفة في الجوف

تواصل منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو” في اليمن بالتعاون والتنسيق مع وزارة الزراعة والري والجهات ذات العلاقة متابعة تنفيذ برنامج طوارئ لمساعدة النازحين والأسر المستضيفة في محافظة الجوف الممول من صندوق الأمم المتحدة المركزي لمواجهة الطوارئ.
وأوضح بيان صادر من مكتب منظمة الفاو في اليمن حصلت (الثورة )على نسخة منه أن المشروع الذي يهدف إلى معالجة انعدام الأمن الغذائي الحاد في الجوف من خلال دعم سبل المعيشة وزيادة قدرة الإنتاج ينفذ في مديريات (الحزم – المتون – الخلق – المصلوب) عبر ثلاثة أنشطة رئيسية تشمل توزيع المدخلات الزراعية وتوزيع مدخلات الزراعة الأسرية وتوزيع الماشية على النازحين وتدريب الفئات المستهدفة على المدخلات المقدمة من أجل تحسين الإنتاج.
واشار الى ان المرحلة الأولى من المشروع شهدت توزيع مدخلات زراعية بما في ذلك البذور المحسنة وأدوات زراعية وأسمدة شملت 900 أسرة حيث استلمت كل اسرة 80 كجم من بذور القمح و 100 كجم من الاسمدة كما تم توزيع 10 آلاف دجاجة مع 80 ألف كجم أعلاف الدواجن على الف اسرة بواقع 10دجاجات مع 80 كجم من اعلاف الدواجن لكل اسرة .
وقال البيان يجري حاليا التنسيق لتوزيع مدخلات الزراعة الأسرية على ربات الأسر بما يتلاءم مع احتياجات التغذية للأسر حيث ستحصل كل اسرة ما يكفي لزراعة 1000 الى 1500 متر مربع من بذور الحبحب والطماطم وسيتم تدريب ربات الأسر على الاستخدام السليم لهذه المدخلات كما سيتم دعم تلك الأسر بأدوات زراعية مختلفة لاستخدامها في الزراعة الأسرية.
وبحسب البيان فإن المشروع سيمكن النازحين من تحسين سبل معيشتهم عبر تربية المواشي التي سيتم توزيعها عليهم مع التدريب الموجه وخدمات الرعاية البيطرية حيث من المقرر ان تمنح كل أسرة من الأسر المستهدفة رؤوسا من الأغنام مع الأعلاف المركزة وخدمات التحصين والمعالجة البيطرية للثروة الحيوانية في المديريات المستهدفة.
منوها بأن دعم النازحين والأسر المستضيفة في الجوف يأتي ضمن سلسة مشاريع تنفذها المنظمة في اليمن من خلال خطة عمل أعدتها العام الجاري لعملها في اليمن للمرحلة 2014-2018م والتي تستهدف المهاجرين واللاجئين والنازحين والعائدين والفئات الضعيفة والأسر المستضيفة وأصحاب الحيازات الصغيرة من المزارعين للتخفيف من حدة انعدام الامن الغذائي ودعم القدرة على الإنتاج والصمود في وجه الأزمات.

قد يعجبك ايضا