كــــارثـــة يتجـــاهلهـــا الجميــــع


> 9375 جريمة أودت بحياة 1410 أشخاص في 6 أشهر

> أكـثـر من 12 الف متهم بجرائـم أسرية بينهم 603 احداث و312 انثى خلا نصف عـام

* ثمة نهر أحمر اللون يتدفق بقوة داخل مجتمعنا اليمني ويزداد مجراه اتساعا يوما بعد آخر , في وقت يغفل الجميع عنه , رغم ظهوره الجلي أمام أعينهم , الا انهم منشغلين بـ” المونديال السياسي” طويل التيلة.
ونقصد مما سبق ” الجرائم الأسرية” التي تنامت كثيرا في الآونة الأخيرة وبلغت خلال شهر اكتوبر المنصرم وفي الايام الاولى من نوفمبر الجاري اعلى معدلاتها , الامر الذي يجعلنا ندق نواقيس الخطر لما يمكن ان يصبح عليه الحال في قادم الاعوام , ان استمرت حالة عدم الاهتمام واللامبالاة من قبل جهات الاختصاص في الحكومة , وظلها المتمثل في منظمات المجتمع المدني ومراكز الدراسات والبحوث وامثالها , تجاه هذه القنبلة الموقوتة التي تهدد بخطرها المجتمع بأكمله .

جرائم عنف أسري تتنوع بين (قتل وحرق وضرب وتعذيب) وتختلف وسائلها بين ( الرمي بالرصاص , والطعن بآلة حادة , والخنق وغيرها ) بل إن الأمر وصل الى التفجير بـ” القنابل ” وسط الابناء ..!!
وفي هذا الصدد نستعرض بعضا من نماذج العنف الاسري التي شهدتها عدد من المحافظات مؤخرا , وتستدعي من جهات الاختصاص المحلية والمنظمات الدولية الالتفات الى هذه الظاهرة الخطرة وإيلائها بعض الاهتمام ودراسة اسبابها وتداعياتها المستقبلية على المجتمع بشكل عام ووضع الحلول والمعالجات للحد منها.

شاب يلقي زوجته في بئر
* شهدت محافظة حجة منتصف الاسبوع المنصرم جريمة قتل بطريقة مختلفة ارتكبها احد المواطنين ضد زوجته.
وقالت الشرطة في مديرة المحرق بمحافظة حجة أنها ألقت القبض على شاب في الـ30 من عمره يدعى ع. م. ي. إثر قيامه برمي زوجته (34 عاما) إلى داخل بئر ما أدى إلى وفاتها.
موضحة بأنها انتشلت جثة الزوجة من داخل البئر وأودعتها ثلاجة المستشفى فيما احتجزت الزوج للإجراءات القانونية.
وقال مواطنون ان الشاب كان في خلاف دائم مع زوجته , ثم فوجئوا به الاحد الماضي يخرج من المنزل حاملا زوجته على كتفه قبل ان يلقيها في بئر ماء بالمنطقة.

يقتل شقيقه طعناٍ بالسكين
* وفي محافظة حضرموت قالت الشرطة بمدينة المكلا ان شابا في العشرين من عمره اقدم على قتل أخيه الأكبر طعناٍ بالسكين, مرجعة ذلك الى خلافات اسرية بين الاخوين.

أب ينهي عقوق
ولديه بقنبلتين
* اما في أمانة العاصمة صنعاء فقد أقدم احد الآباء مطلع الاسبوع الماضي على رمي قنبلتين يدويتين إلى داخل منزله للنيل من ولديه ووضع حد لعقوقهما إياه .
وقالت الشرطة إنها نزلت إلى مكان الحادث وقامت بإسعافهما إلى المستشفى موضحة إن الشابين تتراوح أعمارهما بين 22-30 عاما وقد أصيبا بشظايا في الرجلين وأن حالتهما مستقرة حيث يرقدان في المستشفى لتلقي العلاج فيما تتواصل الإجراءات في القضية لمعرفة أسباب ودوافع إقدام الأب على هذا التصرف الذي كاد يودي بحياة ولديه اللذين نعتهما بعقوقه

ينهي حياة شقيقه
بطلقات نارية
* الى ذلك القت الشرطة في مديرية بعدان بمحافظة إب القبض على رجل يبلغ من العمر (75 عاما) , إثر قيامه بقتل شقيقه الذي يصغره بثلاثين عاما , بإطلاق النار عليه من سلاح كلاشنكوف.
ووفقا للشرطة فان الجاني اعترف بعد ضبطه ارتكابه لجريمة قتل اخيه بسبب خلاف على ممر طريق يقع بين منزله ومنزل شقيقه المجني عليه.

يطلق النار على زوجة اخيه
* وفي مديرية القفر بذات المحافظة تمكنت الشرطة من القاء القبض على شخص اقدم على قتل زوجة اخيه , بعد ساعات من ارتكاب الجريمة.
حيث لقيت امرأة عشرينية حتفها جراء إصابتها بطلقات ناريه أطلقها عليها شقيق زوجها اثناء خروجها من المنزل معتقداٍ انها اخيه أو والده الذي يوجد بينه وبينهم خلافات سابقة , الامر الذي اودى بحياتها على الفور.
اشتكت بزوجها لدى الشرطة فقتلها
* وفي محافظة اب ايضا التي تكثر فيها الجرائم الاسرية ,لقيت امرأة في العقد الثالث من العمر حتفها على يد زوجها بسبب ذهابها الى قسم الشرطة للإبلاغ عن زوجها.
وقالت اجهزة الامن أن المجني عليها قتلت عقب خروجها من قسم الشرطة الذي قصدته لتقديم شكوى ضد زوجها متهمة اياه بضربها وتعذيبها , موضحة ان الزوج انتظر حتى مغادرتها القسم ثم اطلق عليها عيارات نارية اودت بحياتها على الفور.
يقتل والده بطلقات نارية
* من جهة اخرى انهى احد الابناء بمديرية جبلة حياة والده مستخدما سلاح كلاشنكوف , حيث افادت الشرطة ان الشاب (33 عاما) اطلق النار على والده (55 عاما) داخل المنزل , حينما اراد الاب التدخل لحل خلاف بين ابنائه الاثنين , ليتطور الامر بعد ذلك وينتهي باطلاق احدهما النار على الاب ويرديه قتيلا.

يقتل شقيقه الاصغر
ويفر الى جهة مجهولة
* وفي مديرية وصاب العالي بمحافظة ذمار قالت الشرطة الثلاثاء المنصرم أنها تقوم بعملية مطاردة لشاب يدعى ” ماجد ” يبلغ من العمر 27 عاما أقدم على قتل شقيقه الأصغر ” بدر ” 25عاما .
موضحة أن الجاني قام بإطلاق النار على أخيه من سلاح نوع آلي فأصابه في الصدر وادى ذلك الى وفاته في الحال.. دون ان تشير الى سبب الحادثة.

يعتدي بفأس على
أفراد أسرته ثم ينتحر
* الى ذلك شهدت احدى مديريات محافظة لحج مؤخرا جريمة شنيعة ارتكبها احد الآباء ضد أفراد اسرته جميعا..
حيث قالت الشرطة بمديرية المقاطرة أن رجلاٍ في العقد السادس من عمره اعتدى على أفراد أسرته بفأس أثناء ما كان نائماٍ معهم في غرفة واحدة ما أدى إلى إصابة 6 منهم بجروح مختلفة ثم قام بعدها بالانتحار برمي نفسه من قمة جبل , مشيرة الى ان خمسة من المصابين اطفال تتراوح اعمارهم بين (4-12 عاما).

شاب يذبح جدته ويقطع جسدها لأجزاء متفرقة
* اما ابشع جريمة فقد شهدتها مديرية المعافر بمحافظة تعز.. وتتمثل بقيام شاب عشريني بذبح جدته أمام والده وفصل رأسها عن جسدها .
ووفقا للأجهزة الامنية بالمحافظة فان الشاب ويدعى ( ف ع م أ ) قام بذبح جدته بدم بارد وفصل رأسها وتقطيع جسدها إلى اجزاء متفرقة .
موضحة بانها تمكنت من القبض على الجاني مختبئا داخل المنزل الذي ارتكب فيه الجريمة .

احصائيات أمنية
* وفي هذا الصدد سجلت أجهزة الشرطة المختلفة في بلادنا وقوع 9375 جريمة واقعة على الأشخاص والأسرة في مختلف محافظات الجمهورية خلال النصف الأول من العام الجاري 2014م .
وأوضح التقرير الأمني الإحصائي النصف السنوي الصادر عن وزارة الداخلية بأن الجرائم الواقعة على الأشخاص والأسر تسببت في مقتل 1410 أشخاص من ضمنهم 69 أنثى بالإضافة إلى إصابة 7074 آخرين في عدادهم 432 أنثى مقدراٍ الخسائر المادية الناجمة عن هذه الجريمة بحوالي 732 مليون ريال استرد منها 499 مليون ريال .
وذكر التقرير بأن عدد المتهمين المتورطين بالجرائم الواقعة على الأشخاص والأسر بلغ 12769 متهماٍ في عدادهم 603 من الأحداث و 312 أنثى وكذا 421 من المواطنين العرب و 15 أجنبياٍ ضبط منهم 10247 متهماٍ فيما بلغ عدد المجني عليهم في هذه الجريمة 11669 شخصاٍ.

قد يعجبك ايضا