اليوم .. قمøة حائرة بين برشلونة وميلان

وكالات –
يلتقي برشلونة الإسباني حامل اللقب 4 مرات آخرها العام الماضي مع ضيفه ميلان الإيطالي صاحب المركز الثاني في سجل الأبطال (7 مرات) في قمة حائرة اليوم الثلاثاء في إياب الدور رْبع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.
وكان الفريقان تعادلا سلباٍ الاربعاء الماضي على ملعب “سان سيرو” في ميلانو ما يجعل حظوظهما في التأهل الى دور الأربعة متساوية وإن كان الفريق الكاتالوني مرشحاٍ لتحقيق الفوز بالنظر إلى لعبه على أرضه وأمام جماهيره وكذلك سجله الرائع على ملعبه كامب نو في الدور رْبع النهائيº حيث حقق 11 فوزاٍ في 13 مباراة بيد أن الفريق اللومباردي قادر على تجريد الإسبان من اللقب في حال انتزاعه تعادلاٍ إيجابياٍ على غرار مباراة الفريقين في ذهاب الدور الأول عندما أرغم برشلونة على التعادل 2-2 .
وهي المواجهة الرابعة بين الفريقين هذا الموسم بعد لقاءيهما في الدور الأول (تعادلا 2-2 في برشلونة وفاز الأخير 3-2 في ميلانو) ومباراة الذهاب الأربعاء الماضي.
كما هي المواجهة الخامسة عشرة بين الفريقين على الصعيد القاري وقد حقق برشلونة حتى الآن 5 انتصارات مقابل 5 تعادلات و4 هزائم وأكثرها قساوة على النادي الكاتالوني في نهائي المسابقة عام 1994م حين توج الفريق الإيطالي باللقب بعد فوزه وخلافا لجميع التوقعات برباعية نظيفة في العاصمة اليونانية اثينا علما بأنه تفوق على منافسه أيضا في مسابقة كأس السوبر الاوروبية عام 1989 بالفوز عليه 1-صفر في ميلانو قبل أن يتعادلا إيابا في برشلونة 1-1 .
ويدخل برشلونة المباراة بمعنويات عالية بعد فوزه المستحق على اتلتيك بلباو مفاجأة مسابقة الدوري الاوروبي “يوروبا ليغ” 2- صفر السبت الماضي في الدوري المحلي حيث يحتل المركز الثاني بفارق 6 نقاط خلف غريمه التقليدي ريال مدريد المتصدر فيما فقد ميلان نقطتين ثمينتين بتعادله المخيب أمام مضيفه كاتانيا 1-1 السبت ايضا في الدوري المحلي ما قلص الفارق بينه وبين مطارده المباشر في الدوري المحلي يوفنتوس الى نقطتين.
ويعول برشلونة على ملعبه كامب نو لبلوغ نصف النهائي للمرة الخامسة على التوالي وبالتالي معادلة الإنجاز القياسي المسجل باسم غريمه ريال مدريد بين 1956 و1960م وذلك بعدما اشتكى من سوء أرضية ملعب سان سيرو ذهاباٍ وتقدم باحتجاج إلى الاتحاد الاوروبي. كما يعقد النادي الكاتالوني آمالا كبيرة على نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي أفضل هداف في تاريخه وهداف المسابقة القارية حتى الآن هذا الموسم وأول لاعب يسجل خماسية في مباراة واحدة (امام باير ليفركوزن الالماني 7-1 في ثمن النهائي) منذ انطلاق دوري أبطال اوروبا موسم 1992-1993م كما أنه سجل 56 هدفاٍ في مختلف المسابقات هذا العام.
ولا تتوقف خطورة النادي الكاتالوني على ميسي وحده بل هناك ترسانة قوية في خطي الوسط والهجوم في مقدمتها اندريس انييستا وبدرو والتشيلي اليكسيس سانشيز بيد أن المهمة لن تكون سهلة امام دفاع ميلان الذي صمد ذهابا خصوصاٍ إن غاب تشافي هيرنانديز الذي لم تتأكد مشاركته في ظل وجود أنباء عن معاناته من شد عضلي.
كما يجب على برشلونة الحذر من الكرات الثابتة والهجمات المرتدة لميلان الذي يعود إلى صفوفه المهاجم الدولي البرازيلي الكسندر باتو بعد تعافيه من الإصابة وسيشكل إلى جانب مواطنه روبينيو وابراهيموفيتش والمصري الاصل ستيفان الشعراوي والمخضرم كلارنس سيدوف قوة هجومية ضاربة.
وأكد بدرو رودريغيز على صعوبة مهمة برشلونة وقال: “إنها أهم مباراة بالنسبة لنا حتى الآن هذا الموسم وسنبذل كل ما في وسعنا لتحقيق الفوز وبلوغ نصف النهائي” مضيفا: “ستكون المهمة صعبة ولا يتعين علينا الإفراط بالثقة أمام ميلان لأنه يملك لاعبين رائعين. سنرى ما سيحصل ونتمنى أن نحقق الفوز بفضل تشجيع أنصارنا”.
وتابع: “نحن في قمة مستوانا حاليا ونتحلى بثقة كبيرة ولياقة بدنية جيدة وهي عوامل ضرورية في هذه المباراة المصيرية وسنحاول بكل ما نملك من أجل الفوز”.
وختم قائلاٍ: “حتى إذا فرضنا سيطرتنا على ميلان لن نكون مرتاحين لأنه بإمكانهم تسجيل هدف في أية لحظة كما انهم ليسوا بفريق سهل المنال”.
أما مدرب ميلان ماسيميليانو اليغري فقال: “مباراة اليوم تختلف عن مباراة الذهاب ومواجهة كاتانيا يجب أن نكون في قمة مستوانا وتركيزنا لتحقيق الأهم”.
وسيفتقد ميلان جهود تياغو سيلفا والهولندي مارك فان بومل بداعي الإصابة.
بايرن يواجه مرسيليا يبدو بايرن ميونيخ الالماني صاحب 4 ألقاب في المسابقة مرشحاٍ فوق العادة لحجز بطاقته إلى دور الاربعة على حساب مرسيليا الفرنسي لفوزه 2-صفر ذهاباٍ على “استاد فيلوردوم” حين يستضيفه اليوم في إياب الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم على ملعب “أليانز ارينا” في ميونيخ الذي سيحتضن النهائي في 19 مايو المقبل.
ويغيب لاعب الوسط الدولي باستيان شفاينشتايغر عن صفوف بايرن ميونيخ وهو حذر زملاءه من الاستهانة بمرسيليا وقال عقب فوز فريقه على مضيفه نورمبرغ 1-صفر في البوندسليغا السبت الماضي ما مكنه من تقليص الفارق بينه وبين بوروسيا دورتموند المتصدر وحامل اللقب الى 3 نقاط: “شهيتنا مفتوحة في الوقت الحالي على الانتصارات ويجب أن نواصل على هذا المنوال وأن نتغلب على مرسيليا.
وتابع: “فوزنا ذهابا لا يعني بلوغنا دور الأربعة فمرسيليا فريق شرس وأزاح بوروسيا دورتموند وانتر ميلان الإيطالي في الدورين السابقين يجب مواجهته بحزم واحترام”.
ويملك بايرن ميونيخ الاسلحة اللازمة للخروج فائزا خصوصا نجمه الهولندي اريين روبن وماريو غوميز صاحبي هدفي الفوز ذهابا والدولي الفرنسي فرانك ريبيري الذي يواجه للمرة الثانية فريقه السابق الذي تركه عام 2007م للانضمام إلى الفريق البافاري المتوج باللقب 4 مرات.
في المقابل سيحاول مرسيليا الذي يخوض غمار هذا الدور للمرة الأولى منذ تتويجه بالنسخة الأولى لدوري الابطال عام 1993م على حساب ميلان فك النحس الذي لازمه في مبارياته التسع الاخيرة في جميع المسابقات حيث لم يذق طعم الفوز كما ان مدربه ديدييه ديشان يسعى إلى الثأر من بايرن لأن مباراته الاوروبية الاخيرة له قبل الاعتزال كانت امام النادي البافاري في نهائي نسخة 2001م حين فاز الاخير على فالنسيا الاسباني بركلات الترجيح 5-4 بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي على ملعب “سان سيرو” في ميلانو.
كما يأمل ديشان الثأر أيضا من نظيره مدرب بايرن ميونيخ يوب هاينكيس الذي حرم نجم وسط المنتخب الفرنسي سابقا من الفوز بلقب المسابقة عام 1998م حين قاد ريال مدريد الاسباني للفوز على يوفنتوس الايطالي 1-صفر في امستردام علما بأنه خرج أيضا خاسرا من ميونيخ حين تغلب الفريق الالماني الآخر بوروسيا دورتموند على يوفنتوس 3-1 في نهائي 1997م.

قد يعجبك ايضا