المرأة السعودية تتجه للمشاركة في اولمبياد لندن


>,, تتجه المرأة السعودية للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية للمرة الأولى في تاريخها ما يجعل نسخة لندن 2012م تشهد حضورا◌ٍ نسائيا◌ٍ لجميع دول العالم.
وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية أمس الأحد فإن الضغوط قد تزايدت على السعودية في الآونة الأخيرة خصوصا◌ٍ من اللجنة الأولمبية الدولية ومنظمات الدفاع عن حقوق الانسان وآخرها منظمة هيومن رايتس ووتش «مقرها نيويورك» التي أعلنت الجمعة الماضي أن السعودية قد ترسل على الأرجح امرأة للمشاركة في الألعاب الأولمبية.
وأوضحت هيومن رايتس ووتش أن إعلان السعودية بمشاركة امرأة في أولمبياد لندن 2012م للمرة الأولى يعد خطوة إيجابية نحو وضع حد للتمييز ضد المرأة في هذا البلد».
وقالت مديرة هيومن رايتس ووتش في الشرق الأوسط سارة ليا ويتسون» «إن إرسال المرأة للمشاركة في ألعاب لندن لا يغير من حقيقة الوضع في السعودية حيث يتم استبعاد الفتيات والنساء من المشاركة في النشاطات الرياضية».
وتابعت «ليس الوقت للاحتفال بالنسبة إلى اللجنة الأولمبية الدولية عندما تستمر سياسة منع التربية البدنية عن الفتيات في المدارس الحكومية السعودية».
وكانت اللجنة الأولمبية الدولية أصدرت قانونا◌ٍ قبل أعوام يحتم على كل دولة منضوية تحت لوائها إشراك رياضية واحدة على الأقل (كوتا نسائية) في الدورات الأولمبية تماشيا◌ٍ مع الميثاق الأولمبي.
وقد أشارت صحيفة الشرق السعودية في عدد السبت أن الفارسة دلما ملحس التي شاركت في أولمبياد الشباب في سنغافورة قبل عامين تعد من أقوى المرشحات لخوض غمار أولمبياد لندن 2012م بحكم جهوزيتها حيث شاركت جميع دول العالم في فئة السيدات ضمن أولمبياد بكين 2008م باستثناء ثلاث هي السعودية وقطر وبروناي.
وأعلنت قطر مؤخرا◌ٍ إشراك السباحة ندا وفا عركجي في أولمبياد لندن¡ كما أنها كثفت في الفترة الأخيرة من النشاطات الرياضية الخاصة بالمرأة وكانت نتائج سيداتها في دورة الألعاب العربية في الدوحة في ديسمبر الماضي لافتة خصوصا◌ٍ في الرماية والجمباز.
كما أعلنت بروناي أيضا عن إشراك رياضية أو أكثر في أولمبياد لندن.
ومع اشتداد الضغط على السعودية لاتخاذ قرار باشراك المرأة في الألعاب الأولمبية أصدرت هيومن رايتس ووتش بيانا◌ٍ شديد اللهجة الشهر الماضي انتقدت فيه عدم منح المرأة حرية ممارسة الرياضة والمشاركة في الألعاب الأولمبية¡ معتبرة أن ذلك يخالف مبادئ حقوق الانسان.
وفي حين أبرزت تقارير صحافية سعودية ومواقع على شبكة الانترنت في الأيام الماضية خبرا◌ٍ أن ولي عهد السعودية الأمير نايف بن عبد العزيز أعطى الضوء الأخضر لمشاركة المرأة السعودية في الألعاب الأولمبية فإن قرارا◌ٍ رسميا بذلك لم يتخذ حتى الآن رغم الأجواء الايجابية التي خرج بها اجتماع اللجنة الأولمبية الدولية ونظيرته السعودية في زيوريخ مؤخرا◌ٍ في هذا الصدد.

قد يعجبك ايضا