انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الخامس بجامعة البيضاء

الثورة نت| محمد المشخر

دشن وزير الشباب والرياضة الدكتور محمد علي المولد ومحافظ البيضاء عبدالله علي ادريس ونائب وزير التربية والتعليم العالي محمود الدعيس، اليوم، المؤتمر العلمي السنوي الخامس في جامعة البيضاء، بعنوان ”دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز مكانة البحث العلمي وأثر ذلك على المجتمع خلال الفترة ١٩ _٢٢ ربيع ١٤٤٦هجرية  .

يناقش المؤتمر الذي تنظمه جامعة البيضاء على مدار ثلاثة أيام من خلال ستة محاور رئيسية 222 بحثاً مقدمة من أكاديميين في الجامعات اليمنية والعربية والدولية في مجالات العلوم الطبيعية، الإنسانية، الإدارية، التربوية والرياضية، الطبية..

وخلال تدشين المؤتمر، بحضور عدد من رؤساء الجامعات، أعتبر وزير الشباب والرياضة الدكتور المولد انعقاد المؤتمر نجاحا كبيرا و انتصارا للجبهة التعليمية في المحافظة.

ونوه بما حققته جامعة البيضاء من نجاحات ملموسة، وصمود الكادر الأكاديمي والإداري الذي أفشل مساعي العدوان لتعطيل العملية التعليمية.

فيما أشاد محافظ البيضاء عبدالله علي إدريس، بالتطور الذي تشهده الجامعة رغم العدوان والحصار.. مثمنا صمود كوادرها وفتح مسارات الدراسات العليا والتعليم المستمر .

وأشار، إلى أهمية المؤتمر العلمي الخامس لتبادل الخبرات والاستفادة من نتائج البحوث والتجارب السابقة بما يسهم في الارتقاء بدور الجامعة العلمي والتنموي.. مؤكدا حرص السلطة المحلية دعم كافة الجهود المبذولة في هذا الجانب.

وفي كلمة العلماء اشاد مفتي محافظة البيضاء، العلامة حسين محمد الهدار بالدور التنويري للجامعة داعيا إلى ضرورة تكاتف مختلف الجهود لنشر الوعي المجتمعي من اجل انهاء القضايا الاجتماعية وتعزيز الوعي في اوساط المجتمع ..

من جانبه أشار نائب وزير التربية والتعليم العالي الدكتور الدعيس، إلى أهمية انعقاد المؤتمر العلمي الخامس بجامعة البيضاء لمواكبة التطورات في الجوانب التقنية والتكنولوجية ونقل هذه التجارب والخبرات إلى الجامعات اليمنية للارتقاء بالعملية التعليمية وجودة المخرجات .

وأشار الى اهمية استخدام أدوات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي ودورها في حل كثير من الصعوبات التي تواجه الطلاب والعملية التعليمية ومواكبة التطورات العالمية في هذا المجال.. مشيدا ،بالمستوى الذي وصلت إليه جامعة البيضاء.. معتبرا انعقاد المؤتمر شاهدا على ذلك..

بدوره أشار رئيس جامعة البيضاء الدكتور أحمد العرامي الى ان انعقاد المؤتمر العلمي الخامس للجامعة يأتي متزامنا مع إعلان السيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي للمرحلة الخامسة من التصعيد ضد الكيان الصهيوني وضمن أولويات الجامعة نحو التطوير والتحديث.. مؤكدا حرص الجامعة على مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية والسعي إلى تشجيع المؤسسات التعليمية لاستخدام هذا النوع من التكنولوجيا في التعليم العالي بشكل فعال وآمن.

وأكد، سعي الجامعة لتحقيق المزيد من الإنجازات التي تخدم مسيرة التعليم الأكاديمي.

من جانبه أشار نائب رئيس مجلس الامناء بالجامعة عبدالله محمد أبو الرجال، الى أن الجامعة قد حققت قفزات نوعية وتشهد تطور مستمر يتوج اليوم بإنعقاد المؤتمر العلمي الخامس الذي من شأنه النهوض بالجامعة لتحقيق اهدافها السامية في خدمة المجتمع ..

وفي المؤتمر العلمي بحضور مسؤول التعبئة العامة بالمحافظة سام الملاحي ووكلاء المحافظة عبدالله الجمالي واحمد السيقل وناصر العجي، استعرض رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب الدكتور محمد الانسي، الابحاث المشاركة في المؤتمر تجاوزت (٢٢٠)بحثا علميا مشارك بها من أكثر من ٢٠ دولة عربية وإسلامية وصديقة، في مختلف محاور المؤتمر،

وبين الدكتور الانسي، أن المؤتمر سيناقش العديد من الأبحاث في مجالات العلوم الإنسانية والتطبيقية والتربوية، الرياضية والطبية والادارية وغيرها ،وكل الجهود الداعمة لاستمرار العملية التعليمية في الجامعة وتحقيق أهدافها في خدمة المجتمع..

وكذا التعرف على كيفية استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لتبسيط إنشاء المواد الدراسية وتعزيز التفاعل والتعلم والإبداع والتفكير الابتكاري والكتابة المهارية، وكذا دورها في تحليل أداء الطلاب وتحسين الأداء، وصناعة محتويات وملخصات للمقالات العلمية والأوراق البحثية عالية الجودة.

وجرى خلال الفعالية استعراض ربيورتاج وثائقي عن الانجازات والتحولات التي شهدتها الجامعة بالإضافة الى اوبريت انشادي قدمته فرقة المسيرة بالمحافظة..

حضر التدشين عدد من وكلاء وزارة التعليم العالي ومحافظة البيضاء، ورؤساء الجامعات اليمنية، ونواب رئيس الجامعة وأمناء مجلس الجامعة، وعمداء وأكاديميون وقيادات محليه وتنفيذية و إشرافية في محافظة البيضاء.

قد يعجبك ايضا