بعد هروب حاملة الطائرات الأمريكية «أيزنهاور» دون تحقيق أهدافها

 

تقارير أمريكية : اليمن يحقق انتصاراً استراتيجياً في حرب الاستنزاف ضد الأساطيل الغربية

الثورة / أحمد المالكي

قال مساعد مدير السياسة الخارجية الأمريكية، آري سيكوريل، «اليمنيون يحولون الضربات النادرة الفعالية من الناحية التكتيكية إلى نجاح استراتيجي».
وخلال شهر يونيو الجاري صعَّد اليمن هجماته ضد السفن في البحر الأحمر وخليج عدن، سواء من حيث تكرار الهجمات أو العدد الأكبر من الهجمات التي أصابت أهدافها- ما أدى إلى تحقيق درجة عالية من النجاح الاستراتيجي من خلال زيادة تكاليف الشحن وتقويض مصداقية الولايات المتحدة في قدرتها على حماية الملاحة البحرية التي تزعم من أنها تحت رعايتها منذ قرون، ويشير سيكوريل في تقرير نشره المعهد إلى أن «الولايات المتحدة سقطت في استراتيجية القوات اليمنية المتمثلة في شن حرب استنزاف انتقامية مكلفة منذ نوفمبر 2023».
وبحسب ما أشار إليه المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي فقد كانت النقلة النوعية للعمليات العسكرية اليمنية مع بدء المرحلة الرابعة كفيلةً بإحداث عدة متغيرات كان أبرزها الجدل الحاصل حول الوقت الذي ستسمر فيه الهجمات إذا ما طال أمد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة من جهة، وردع الضربات دون أن يحدث ذلك تصعيداً ينذر بفتح جبهة أخرى ، ولعل غرق السفينة اليونانية توتور قبل أيام، ثم مغادرة حاملة الطائرات الأمريكية «يو إس إس دوايت دي أيزنهاور» دون أن تحقق الهدف الذي جاءت لأجله، يأتي في سياق واحد: «اليمن حقق انتصاراً استراتيجياً ستتبين آثاره تباعاً مع مرور الوقت، حتى بعد انتهاء الحرب».
وقد تجاوز إجمالي الضربات البحرية اليمنية الـ 36 ضربة حتى الآن في يونيو الجاري، الذروة السابقة البالغة 35 هجومًا في شهر آذار- مارس الماضي 2024م ، وإذا استمر معدل الهجمات على هذا النحو، من الممكن ان تصل الهجمات إلى 50 هجمة بحلول نهاية شهر يونيو- حزيران الجاري.
كذلك قيام وزارة الدفاع بصياغة استراتيجية تعمل على بناء شبكة متكاملة للتوعية في المجال البحري والعمليات بين شركاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط والتي تتضمن مشاركة بيانات الاستشعار بحيث يكون لدى جميع الشركاء وعي كامل بالمجال البحري لتوفير اكتشاف مبكر وتتبع أطول للتهديدات المحتملة».
خاصة عندما يكون طاقم سفن الشحن التجارية قليل العدد ولديه قدرة محدودة على الاستجابة بسرعة للهجمات التي تضرب أي سفينة. حتى القذيفة الصغيرة يمكن أن تدمر قدرة الاستجابة للطوارئ لسفينة أكبر، ولذلك فإن ثقباً واحداً في السفينة يمكن أن يخرجها عن العمل.
وتتواصل حالة الإحباط واليأس والفشل لدى قادة الدفاع الأمريكيين في ظل الإخفاقات أمام اليمن على الرغم من التكلفة الباهظة وطول أمد الانتشار، كما يكشف تقرير جديد لوكالة أسوشيتد برس أعده فريقها من على متن حاملة الطائرات يو اس اس آيزنهاور التي ابتعدت مؤخرا عن اليمن نحو 650 كم.
ووفقا لتقرير الوكالة فإن حالة من الإرهاق بدأت تظهر لدى بحارة آيزنهاور، حيث تقترب الحاملة ومجموعتها الضاربة وحوالي 7000 بحار من الشهر التاسع من خوض أعنف معركة بحرية مستمرة منذ الحرب العالمية الثانية. وهذا يثير أسئلة صعبة حول ما سيحدث بعد ذلك، حيث يتجادل قادة الجيش والدفاع الأمريكي حول كيفية تكرار القوة القتالية لحاملة الطائرات إذا عادت السفينة إلى موطنها في نورفولك بولاية فيرجينيا.
وقد تم تمديد نشر مجموعة آيزنهاور مرتين، وبات البحارة الذين ينشرون باستمرار صورا مظلمة على السفينة حول الحصول على استراحة قصيرة واحدة فقط خلال جولتهم، يخشون أن يتم أمرهم بالبقاء لفترة أطول في المعركة مع اليمن.
وبحسب أسوشيتد فإن القادة في البنتاغون يخوضون نقاشًا شائكًا لكنه مألوف. هل يرضخون لضغوط البحرية لإعادة آيزنهاور وثلاث سفن حربية أخرى في مجموعتها الضاربة إلى الوطن أم يلبون طلب القيادة المركزية الأمريكية بإبقائها هناك لفترة أطول؟!
ووفقا للتقرير فإن تمديد نشر الأيزنهاور مرة أخرى هو خيار – لكنه بالنسبة للكثيرين هو الأقل رغبة، حيث يقلق قادة البحرية بشأن البحارة، الذين كانوا قادرين بالفعل على رؤية الصواريخ التي يطلقها الحوثيون قبل ثوانٍ من تدميرها بواسطة الضربات الدفاعية للسفينة، فيما يتحدث المسؤولون في البنتاغون عن كيفية رعاية البحارة عند عودتهم إلى الولايات المتحدة، بما في ذلك الاستشارة والعلاج لاضطراب ما بعد الصدمة المحتمل، كما يشير قائد مجموعة آيزنهاور مارك ميجيز أيضًا إلى الضغط على السفن نفسها.

قد يعجبك ايضا