نائب رئيس الوزراء أبو لحوم يفتتح مشروعين للطاقة الشمسية في مركز الصماد والمعهد التقني بالحديدة

الثورة نت/ أحمد كنفاني

أفتتح نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية – وزير المالية الدكتور رشيد أبو لحوم، مشروعي تركيب وتشغيل منظومات طاقة شمسية هجين بمدينة الحديدة.

يستفيد من المشروعان الممولان من صندوق دعم وتنمية المحافظة بتكلفة تزيد عن 72 مليون ريال مركز الشهيد الصماد للغسيل الكلوي بمديرية الميناء بقدرة توليدية 100 كيلووات وبتكلفة 46 مليونا و857 ألف ريال، والمعهد التقني الصناعي للآليات والمعدات الثقيلة بمديرية الحالي بقدرة 50 كيلووات بتكلفة 25 مليونا و545 ألف ريال.

وفي الافتتاح الذي حضره وكيل وزارة المالية كمال خالد، والمدير التنفيذي لصندوق دعم الحديدة الدكتور رياض ماطر، أشار الدكتور أبولحوم إلى أهمية المشروعين في تزويد مركز الشهيد الصماد الغسيل الكلوي والمعهد التقني بالحديدة بالكهرباء عبر الطاقة البديلة والمتجددة  والحد من تشغيل الآليات والمعدات والأجهزة بمولدات وكهرباء عمومي وانخفاص كلفة فاتورة شراء الديزل.

وحث على الحفاظ على المشروعين وملحقاتهما بما يكفل ديمومتهما.. وأكد أن سلسلة مشاريع الطاقة الشمسية التي رفد  القطاعات الصحية والتعليمية بالحديدة تعد ترجمة حقيقية للمسؤولية والسعي نحو تخفيف احتياجات القطاعات الخدمية من الكهرباء ومعالجة الصعوبات التي تواجهها في تقديم خدماتها.

فيما أوضح المدير التنفيذي للصندوق أن رفد عدد كبير من مستشفيات الحديدة، بما فيها هيئة مستشفى الثورة ومستشفيات عامة ومحورية وريفية ومراكز غسيل كلى بالمنظومات الشمسية سيسهم في تعزيز كفاءة خدماتها وتقليل نفقات شراء الوقود لتوفير الكهرباء.

مشيرا إلى أن افتتاح هذه المشاريع يأتي ضمن خطة وأهداف الصندوق ترجمة لتوجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى والحكومة لمعالجة مشكلات كهرباء الحديدة ومساعدة المؤسسات والقطاعات الحيوية على توفير الطاقة البديلة.

بدورهما ثمن مدير مراكز الغسيل الكلوي بالمحافظة الدكتور أيمن عبدالقادر كمال وعميد المعهد التقني محمد ناصر الفقيهي، بدعم الصندوق للمركز والمعهد في تنفيذ المشروعين لتلبية احتياج المجتمع.

وأعربا عن الأمل في رفع مستوى الدعم لتغطية احتياج المجتمع المحلي من الخدمات والمشاريع الضرورية.

وكان نائب رئيس الوزراء اطلع على تشغيل المنظومات الشمسية في المركز والمعهد، وأستمع من القائمين عليهما إلى شرح حول نسبة الكهرباء التي ستسهم هذه المنظومات في توفيرها لتشغيل الخدمات بدون مولدات وكهرباء عمومي ومقدار الانخفاض في كلفة شراء الديزل والطاقة الاستيعابية لساعات تشغيل المنظومات.

قد يعجبك ايضا