إدانات عربية ودولية واسعة للهجوم الإرهابي الذي استهدف مدينة شيراز الإيرانية

 

السيد نصرالله: الإدارات الأمريكية المتعاقبة هي التي تحرِّك “داعش” والجماعات التكفيرية
وزارة الخارجية اليمنية: أي أعمال تستهدف تجمُّع المدنيين تخالف كافة التعاليم الدينية والقيم الإنسانية
سياسي أنصار الله: الهجمات محاولة بائسة لزعزعة أمن واستقرار الجمهورية الإسلامية
الأمين العام للأمم المتحدة: ندين بشدة الهجوم الإرهابي ونؤكد على ضرورة محاكمة مرتكبيه

الثورة / وكالات
قدم أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله أحر تعازيه لقائد الثورة الإسلامية الإمام الخامنئي وباقي المسؤولين في إيران والشعب الإيراني إثر جريمة “شاهجراغ” الإرهابية التي أدت لاستشهاد وإصابة عشرات المواطنين.
كما عزى السيد نصر الله عائلات شهداء هذه الجريمة النكراء ودعا للجرحى بالشفاء العاجل.
وقال الأمين العام لحزب الله في كلمة له أمس الخميس خلال افتتاح معرض أرضي: ان وظيفة تنظيم “داعش” الإرهابي اليوم في خدمة الإدارة الأمريكية هي في أفغانستان لاستهداف الشعب الأفغاني وإيران ودول الجوار.
وأضاف: يجب أن تكون هذه الحادثة سببا إضافيا لمزيد من الوعي والبصيرة لحقيقة هذه الجماعات الإرهابية وحقيقة من يقف خلف هذه الجماعات ويستخدمها لأهدافه المشؤومة وأقصد بالتحديد الإدارات الأميركية المتعاقبة.

وأوضح السيد نصر الله: “من واجبي ان أتوجه إلى الشعب الإيراني بالقول “ثقوا تماما ان من يدير الشغب في إيران هو نفسه من أرسل هؤلاء القتلة إلى شيراز لارتكاب المجازر وهو نفسه الذي يرسل القتلة إلى زاهدان”.
وأشار إلى أن الإدارات الأمريكية المتعاقبة هي التي تحرك “داعش” والجماعات التكفيرية وهي التي أمنت انتقال قادة وأفراد هذه الجماعات إلى أفغانستان.
كما أشار السيد حسن نصرالله إلى أن وظيفة “داعش” اليوم في خدمة الإدارة الأمريكية هي في أفغانستان لاستهداف الشعب الأفغاني وإيران ودول الجوار، مستذكرًا “تضحيات جيوش وحركات المقاومة والحشد الشعبي وشعوب المنطقة في مواجهة داعش”، مضيفًا “لولا الجهاد العظيم الذي كان من كبار قادته الحاج قاسم سليماني والحاج أبو مهدي المهندس والسيد مصطفى بدرالدين لكان ما حصل في شيراز يحصل كل يوم في إيران ولبنان وسوريا والعراق والمنطقة”.
من جانبها أدانت وزارة الخارجية العمل الإرهابي الذي استهدف أحد المزارات الدينية في مدينة شيراز بالجمهورية الإسلامية الإيرانية وراح ضحيته عدد من المدنيين.
وأكدت الوزارة في بيان تلقت (سبأ) نسخة منه، أن أي أعمال تستهدف أماكن تجمع المدنيين يخالف كافة التعاليم الدينية والأخلاق والأعراف والقيم الإنسانية.
وأعربت الوزارة عن تضامن حكومة الإنقاذ الوطني بصنعاء مع الحكومة الإيرانية في مواجهة الإرهاب والإرهابيين.
وشدد البيان على أن الإرهاب مرفوض بكل أشكاله، ويمثل أحد أخطر التهديدات على السلم والأمن الدوليين.
كما أكد البيان أهمية تقديم مرتكبي ومنظمي وممولي وداعمي تلك الأعمال الإرهابية إلى العدالة، مشيراً إلى أن الإرهاب والتطرف لا يعترفان بالمكان والزمان فهدفهما تدمير المجتمعات والتأثير السلبي على نسيجها الاجتماعي.
إلى ذلك أدان المكتب السياسي لأنصار الله، بشدة هجوم شيراز الإجرامي، واعتبره محاولة يائسة من قبل الأعداء أمريكا وإسرائيل لزعزعة أمن واستقرار الجمهورية الإسلامية في إيران.
وعبر المكتب في بيان تلقت (سبأ) نسخة منه، عن الثقة في وعي الشعب الإيراني المسلم وقدرته على إحباط أي مخطط يراد منه زعزعة أمن واستقرار البلاد.
وتقدم المكتب بخالص العزاء لأهالي الشهداء، وللجمهورية الإسلامية في إيران، متمنيا الشفاء العاجل للجرحى.
من جانبة ندد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بالهجوم الذي استهدف مصلين في مدينة شيراز جنوب إيران.. مؤكدا على ضرورة محاكمة الضالعين في الحادث الارهابي.
وجاء في بيان لغوتيريش نٌشر على موقع الأمم المتحدة الإلكتروني: “ندين بشدة الهجوم الإرهابي”.. مشددا على أن “مثل تلك الأعمال التي تستهدف المواقع الدينية مشينة”.
وأكد على ضرورة محاكمة مرتكبي الهجوم على المدنيين الذين يمارسون حقهم في ممارسة شعائرهم الدينية.
وكانت جماعة “داعش” التكفيرية قد أعلنت، الليلة الماضية، مسؤوليتها عن الهجوم على السيد أحمد بن موسى الكاظم.
الجدير ذكره أن هذا الهجوم الإرهابي نفذه ثلاثة أشخاص على ضريح بشيراز، أمس الأول، ما تسبب في سقوط 20 شهيداً بينهم طفلان وامرأة وإصابة آخرين، في احصائية أولية.
كما استنكر نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى العلامة الشيخ علي الخطيب بشدة العدوان الإرهابي الذي استهدف زوار مرقد شاهجراغ بن الإمام موسى الكاظم في مدينة شيراز وازهق حياة مؤمنين أبرياء في مرقد شريف أدى إلى حصول مجزرة موصوفة انتهكت حرمته عصابة إرهابية تكفيرية سفكت فيها دماء المؤمنين في عمل وحشي جبان يندى له جبين الإنسانية .
ورأى الخطيب في الأعمال الإرهابية المتنقلة بين الدول الإسلامية استمرار لمحاولات فاشلة لبث الفتن بين المكونات الوطنية والإسلامية مما تستدعي تعاون هذه الدول لاجتثاث الإرهاب التكفيري ، مطالبا علماء المسلمين بتحمل المسؤولية الوطنية والإسلامية للقيام بكل ما من شأنه توحيد الصف الإسلامي في مواجهة العصابات التكفيرية .
و استنكر العدوان الصهيوني على سوريا الذي يستكمل حلقات عدوانه المستمرة التي تتماهى مع العمليات الإرهابية التكفيرية في ضرب استقرار سوريا وسيادتها.
واكد الخطيب أن العدوان الإسرائيلي المتواصل على سوريا يؤكد من جديد أن الكيان الغاصب مصدر الشر في منطقتنا وتهديد لأمنها واستقرارها ، وعدوانه المتنقل من سوريا إلى فلسطين سيرتد نارا على وجود كيانه الغاصب .
وتابع: نحن، اذ نضع الاعتداءات الاسرائيلية برسم الأمم المتحدة المطالبة بإدانة إسرائيل ولجم عدوانها وعدم الاكتفاء بتسجيل الانتهاكات والدعوة إلى ضبط النفس، فإننا نطالب قادة العرب والمسلمين بالوقوف مع سوريا وعدم التخلي عنها.
ونوه الخطيب بالتصدي البطولي للجيش العربي السوري في إحباط العدوان الإسرائيلي ومنعه من تحقيق أهدافه.

كما أعربت سلطنة عُمان عن تعازيها لإيران في ضحايا الهجوم الارهابي الذي وقع في مدينة شيراز (جنوب).
وأعربت الخارجية العمانية في بيان لها عن خالص تعازيها وصادق مواساتها لذوي الضحايا ولحكومة وشعب الجمهورية الإسلامية الإيرانية الصديقة في الهجوم الذي استهدف مرقد السيد احمد بن موسى الكاظم (ع) في مدينة شيراز جنوب إيران مساء أمس الأول.
وأكدت سلطنة عمان في بيان صادر عن وزارة الخارجية موقفها الثابت في إدانة العنف والإرهاب بكل أشكاله.
وهاجم ارهابي مسلح مساء أمس الأربعاء الزوار والمصلين في مرقد السيد أحمد بن موسى بن جعفر (عليهم السلام) في مدينة شيراز جنوب إيران، مما أدى لاستشهاد 15 شخصاً وجرح 27 آخرين.

وأفاد نائب محافظ فارس للشؤون السياسية، بأن عدد شهداء الهجوم الإرهابي الذي وقع مساء الأربعاء في مرقد السيد احمد بن موسى الكاظم (ع) في شيراز بلغ 15 شهيدا وعدد الجرحى 27 شخصا.
كما أصدرت الخارجية الإماراتية بيانا نددت فيه بشدة الهجوم الإرهابي في شيراز وأكدت أن الإمارات العربية المتحدة تدين بشدة مثل هذه الجرائم وترفض جميع أعمال العنف والإرهاب التي تهدف إلى زعزعة الأمن وتتعارض مع القيم الإنسانية.
وفي السياق ….اعربت وزارة الخارجيَّة العراقية عن إدانتها للهجوم الإرهابيّ الذي استهدف مزاراً دينيَّاً في مدينة شيراز وأودى بحياة العشرات من المواطنين وإصابة آخرين.
وقالت الخارجية العراقية: اننا نُجَدد موقف حكومة العراق الثابت من الإرهاب والعنف وأيديولوجيا التطرف ونُشاطر حكومة وشعب الجُمْهُوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة ألم الحزن في هذه الأوقات ونُقدِّم التعازي الصادقة لعائلات الشهداء وندعو لهم بالرحمة والرضوان والشفاء العاجل للجرحى.
كما دانت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في حكومة الوحدة الوطنية الليبية الهجوم الإرهابي الذي استهدف مرقدا دينيا في مدينة شيراز الإيرانية، وأسفر عن استشهاد 15 شخصا وإصابة أكثر من 40 آخرين.
وقالت الوزارة إنها تتابع تصاعد أنشطة وتحركات المجموعات الإرهابية، مستنكرة تلك الأعمال التي تخلف ضحايا وأضرارا، حسب بيان على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، اليوم الخميس.
وقدمت الوزارة تعازيها إلى المسؤولين الإيرانيين في ضحايا الحادث، متمنية الشفاء العاجل للمصابين، وأكدت دعم ليبيا لإيران في محاربة الإرهاب بكل أشكاله.
بدورة أدان المكتب السياسي لأنصار الله اليمنية بشدة هجوم شيراز الإجرامي، معتبرا ذلك محاولة يائسة من قبل الأعداء أمريكا وكيان الاحتلال لزعزعة أمن واستقرار الجمهورية الإسلامية في إيران.
وتقدم المكتب السياسي لأنصار الله في بيان، اليوم الخميس، ببالغ العزاء لأهالي الشهداء، وللجمهورية الإسلامية في إيران، آملا الشفاء العاجل للجرحى.
وجاء في البيان: “إننا على ثقة بوعي الشعب الإيراني المسلم العزيز وقدرته على إحباط أي مخطط يراد منه زعزعة أمن واستقرار البلاد”.
واستُشهد 15شخصا وأصيب 27 آخرون، في هجوم إرهابي استهدف مرقد “شاهجراغ” في مقاطعة شيراز بمحافظة فارس، جنوب إيران.
وقال مساعد الشؤون السياسية والأمنية والاجتماعية بمحافظة فارس إسماعيل محبي بور “لقد تعرض مرقد شاهجراغ الطاهر لهجوم ارهابي وتزامنا مع أذان صلاة المغرب، دخل بعض الإرهابيين المسلحين المرقد الطاهر لـ ” أحمد بن موسى الكاظم عليهما السلام وأطلقوا النار على الزاور مستخدمين رشاشات الكلاشنكوف”.
وأضاف محبي بور بحسب وكالة الأنباء الإيرانية ” ارنا ” أن الهجوم الإرهابي أسفر عن سقوط 15 شهيدًا و إصابة 27 آخرين بجروح ، وهناك احتمال أن يرتفع عدد الشهداء جراء الحادث الارهابي .
وأكد أنه تم القاء القبض على اثنين من الارهابيين و المساعي مستمرة لالقاء القبض على الشخص الثالث.

قد يعجبك ايضا