شي يفوز بولاية ثالثة على رأس الحزب الشيوعي الصيني والجيش

الثورة نت/

فاز الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الأحد بولاية ثالثة تاريخية على رأس الحزب الشيوعي الصيني، حسبما نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا”.

وتم تجديد ولاية شي كأمين عام للحزب لخمس سنوات إثر عملية تصويت جرت في جلسة مغلقة ما يمهد لتثبيته رسميا على رأس الدولة لولاية جديدة في مارس 2023.

كما عين شي مجددا اليوم الأحد على رأس القوات المسلحة الصينية وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة أن شي “عين كذلك رئيسا للجنة العسكرية المركزية”.

وصباح اليوم الأحد عقدت اللجنة الجديدة المؤلفة من 205 أعضاء بينهم 11 امرأة فقط الاجتماع الأول لها، لتعيين الأعضاء الـ25 في المكتب السياسي وهو هيئة القرار في الحزب الشيوعي، فضلا عن تعيين أعضاء لجنته الدائمة. وهذه الهيئة ذات النفوذ الواسع المؤلفة راهنا من سبعة أعضاء تمسك بزمام السلطة فعليا في البلاد.

كما تم تعيين اليوم الأحد الأعضاء الجدد في اللجنة الدائمة ومنهم لي كيانغ رئيس الحزب في شنغهاي، ودينغ شويشيانغ رئيس مكتب شي جين بينغ، ولي شي رئيس حزب مقاطعة غوانغدونغ (جنوب).

ولا يضم المكتب السياسي، هيئة القرار في الحزب الشيوعي الصيني، أي امرأة في صفوفه لأول مرة منذ 25 عاما، وفق ما أظهرت تشكيلته الجديدة التي أعلنت اليوم الأحد. وتقاعدت سان شونلان، المرأة الوحيدة التي كانت بين الأعضاء الـ25 في المكتب السياسي السابق، ولم تعين أي امرأة بين الأعضاء الجدد.

في تصريحات صحفية في قاعة قصر الشعب في بكين: أعرب شي عن شكره للحزب بكامله للثقة التي أبداها له” متعهدا بـ”العمل بجد لإنجاز مهامنا”.

وقال شي “لا يمكن للصين أن تتطور بدون العالم، والعالم أيضا بحاجة إلى الصين”.

وأضاف “بعد أكثر من أربعين عاما من الجهود الحثيثة من أجل الإصلاح والانفتاح، حققنا معجزتين: تنمية اقتصادية سريعة واستقرار اجتماعي بعيد الأمد”.

وكان المؤتمر الـ20 للحزب الشيوعي الصيني اختتم أعماله أمس السبت بانتخاب تشكيلة جديدة للجنة المركزية واللجنة المركزية لفحص الانضباط.

قد يعجبك ايضا