التقى وزير العدل واستقبل المدير الإقليمي للاتحاد الدولي للصليب والهلال الأحمر

رئيس الوزراء يؤكد حرص الحكومة على إسناد القضاء واستقلاله لخدمة العدالة وسيادة القانون

 

 

الدعوة إلى تعزيز الشراكة بين مجموعة العمل الإنساني للتخفيف من معاناة الشعب اليمني

الثورة / سبأ

ناقش رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، أمس، مع وزير العدل، القاضي نبيل العزاني، نشاط الوزارة ومستوى إنجازها لخطتها السنوية للأشهر الماضية من العام الجاري وما تضمنته من مشاريع.
حيث استمع رئيس الوزراء إلى عرض من القاضي العزاني، عن أبرز الخطوات المنجزة من قبل الوزارة في إطار الجهد التنظيمي والتطويري لأنشطتها وكذا الدعم الفني للمحاكم، مشيدا بهذا الجانب إلى مشروع أتمتة عمل السلطة القضائية وما تم تحقيقه من خطوات عملية في هذا الإطار.
وأوضح أنه تم الربط الشبكي لـ 178 محكمة حتى اليوم، فيما سيتم استكمال الربط للمحاكم المتبقية خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أهمية دعم وتعاون وزارتي المالية والاتصالات وتقنية المعلومات لإنجاز أعمال الربط الشبكي والأتمتة القضائية لما فيه خدمة تحقيق وإنجاز العدالة.
وبيّن الوزير العزاني، سير مشروع ترميم المحاكم التي لم تتعرض للقصف والتنسيق القائم مع السلطة المحلية في أمانة العاصمة والمحافظات لإعادة بناء المحاكم التي تم استهدافها من قبل تحالف العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي.
ولفت إلى موضوع العون القضائي وأهميته في دعم الشرائح الفقيرة في مسار التقاضي بمختلف مستوياته، وضرورة الدعم الحكومي لهذا الجانب وفقا للائحة الخاصة بتنظيم العدل القضائي .
وأكد رئيس الوزراء حرص الحكومة على إسناد السلطة القضائية وخدمة استقلالها وجهدها المحوري في خدمة العدالة وإعلاء سيادة القانون على الجميع .. مثمنا عاليا المهام المنجزة من قبل وزارة العدل في الجوانب الإدارية والفنية وإعادة تأهيل وبناء المحاكم .
ووجه وزارتي المالية والعدل إلى القيام بمهامهما المتعلقة بتنفيذ العون القضائي وفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم( 20 ) لسنة 2006م بشأن لائحة تنظيم العدل القضائي .. مؤكداً على وزارة الاتصالات تقديم العون الفني لوزارة العدل لإنجاز أعمال الربط الشبكي والأتمتة القضائية.
حضر اللقاء رئيس المكتب الفني بوزارة العدل خالد البغدادي.
إلى ذلك استقبل رئيس مجلس الوزراء، الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور ، أمس، بصنعاء، المدير الإقليمي للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي يزور اليمن حاليا .
حيث رحب رئيس الوزراء بالمسؤول الدولي في زيارته الحالية إلى الجمهورية اليمنية .. مشيدا بالجهد الإنساني للاتحاد وجمعية الصليب الأحمر الدوليين ومنظومة العمل الإنساني كافة العاملة في بلادنا ومساهمة الجميع الهامة في التخفيف من معاناة شعبنا طيلة السنوات والأشهر المنصرمة من العدوان والحصار .
ولفت إلى أهمية الشراكة القائمة بين مجموعة العمل الإنساني والجهات الأخرى بما في ذلك تلك التي تحكم العلاقات بين الاتحاد وجمعية الصليب الأحمر والهلال الأحمر اليمني ، ونتائجها الإيجابية لفائدة توفير جانب من الاحتياجات الأساسية للشعب اليمني الذي أنهكته سنوات العدوان والحصار الأمريكي السعودي الإماراتي، وطالت مختلف جوانب حياته اليومية .
واستعرض رئيس الوزراء حجم ونوعية التحديات والإشكاليات والأزمات الطاحنة التي يواجهها شعبنا اليمني بسبب تحالف العدوان والحصار واستكباره واستمرار المجتمع الدولي في غض طرفه عن انتهاكاته الجسيمة بحق اليمن وأهله ونهجه العدواني المتغطرس حتى اللحظة .
وأكد أن المنظمات الإنسانية الأممية والدولية قامت ولا زالت تقوم بأعمال إنسانية جليلة لصالح الإنسان اليمني والحد من مأساته الكبيرة.. مثمنا الأداء الإنساني والوطني لكافة العاملين المحليين في المجال الإنساني بصورة عامة والهلال الأحمر والصليب الأحمر بصورة خاصة .
وناقش اللقاء سير نشاط الاتحاد واللجنة الدولية وجهدهما الإنساني والفني خلال الفترة الماضية وأولويات عملهما للفترة المقبلة في المجالات الإنسانية العاملين فيها، فضلا عن سبل تعزيز التعاون بين الاتحاد وجمعية الهلال اليمني لما فيه توطيد وتطوير نشاط الجمعية بكافة فروعها التي تعمل باستقلالية وحيادية في أداء مهامها الصحية والإنسانية على المستوى الوطني .
وأشار المسؤول الدولي إلى أن زيارته الراهنة تأتي بهدف الاطلاع على الأوضاع الإنسانية عن كثب والوقوف على نشاط الاتحاد في هذا الجانب ، ولنقل رسالة إلى الإقليم والعالم عن معاناة الإنسان اليمني .. لافتا إلى حرص الاتحاد على زيادة حجم دعمه الإنساني والتقني وتمتين الشراكة مع الشركاء المحليين وفي المقدمة الهلال الأحمر اليمني .
وأشاد بدعم حكومة الإنقاذ لجمعية الهلال الأحمر اليمني وتكريس استقلالها وحياديتها في أداء واجباتها الإنسانية والصحية .
حضر اللقاء الأمين العام المساعد لمجلس الوزراء لقطاع السياسة الخارجية، يحيى الهادي، ومساعد مدير مكتب رئيس الوزراء للشئون الإنسانية، محمد العامري، وأمين عام جمعية الهلال الأحمر اليمني، الدكتور فؤاد المأخذي، والممثلة المقيمة للجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي لدى اليمن، كاترينا ريتز، والممثل المقيم للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر بصنعاء، سامي فاخوري .

قد يعجبك ايضا