بحضور العيدروس.. ندوة في مجلس الشورى حول دور المرأة ومكانتها

الثورة نت|

نظّمت الإدارة العامة للمرأة في مجلس الشورى، بالتنسيق مع الأمانة العامة في المجلس، اليوم، ندوة بعنوان “دور المرأة ومكانتها بين الإسلام والثقافة الغربية”، بحضور رئيس مجلس الشورى محمد حسين العيدروس.

وفي الندوة، بمشاركة عدد من المختصات بإدارات المرأة في الوزارات والهيئات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، أشار رئيس مجلس الشورى إلى أن الإسلام كرّم المرأة ورفع من شأنها ما يمكّنها من بناء أسرة ومجتمع متماسك بعد أن كانت تعاني من الاضطهاد والتهميش.

وأوضح أن الندوة تأتي في إطار حرص المجلس على تحقيق مشاركة المرأة وتعزيز دورها في مختلف مناحي الحياة المنبثقة من تعاليم الإسلام الحنيف، وتنفيذاً لتوجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى، ومحددات الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

ولفت إلى أن المرأة أسهمت بشكل فاعل -خلال السنوات الماضية- في تعزيز الثبات والصمود ورفد الجبهات بخيرة رجالها من منطلق الحفاظ على استقلال الوطن والدفاع عنه .. مشيداً بصمود المرأة اليمنية التي قدّمت تضحيات كبيرة دفاعاً عن اليمن وأمنه واستقراره.

من جانبه، أوضح أمين عام مجلس الشورى، علي يحيى عبد المغني، أن المرأة كانت وما تزال تقوم بدور إيجابي في بناء المجتمع والسمو به.

وتطرّق إلى أهمية انعقاد الندوة للتعريف بدور المرأة وحقوقها التي كفلتها الشريعة الإسلامية، والمساهمة في تصحيح بعض المفاهيم التي أدت إلى الانتقاص منها وحقوقها .. مبيناً أن المرأة اليمنية ضربت أروع الأمثلة -خلال السنوات الماضية- في الحفاظ على تماسك الأسرة وتعزيز الصمود والثبات، ودعم ومساندة الجبهات بقوافل البذل والعطاء.

وحثّ الأمين العام المشاركات على الاستفادة من مضامين الندوة في نشر الوعي بمحيطهن المجتمعي بخطورة الثقافات المغلوطة التي يسعى العدوان لبثها في أوساط المجتمع.

بدورها، أوضحت مدير عام المرأة في مجلس الشورى، نهى السدمي، أن الندوة تأتي في إطار تنفيذ مخرجات وتوصيات اللقاء التشاوري الأول في المجلس مطلع سبتمبر الماضي، لتنمية قدرات القيادات النسوية في عدد من الجهات الحكومية.

وأشارت إلى أهمية تعريف المشاركات بدور المرأة ومكانتها وفقاً لما حددته الشريعة الإسلامية والقوانين الدولية.

وقُدمت في الندوة ورقتا عمل، تناولت الورقة الأولى -المقدّمة من إشراق المأخذي من رئاسة الوزراء- دور ومكانة المرأة في الإسلام .. لافتة إلى وضع المرأة في المجتمعات المسيحية واليهودية والوثنية.

واستعرضت نماذج من نساء ورد ذكرهن في القرآن الكريم، وارتقين إلى المستويات الإنسانية والأخلاقية والقيمية .. مشيرة إلى أساليب استهداف المرأة من قِبل أعداء الإسلام، بهدف تفكيك المجتمع والأسرة، والدور الإيجابي للمرأة والرجل في الإسلام ومسؤوليتهما المشتركة.

في حين سلّطت الورقة الثانية -المقدمة من السفير وحيد عبدالوهاب الشامي من وزارة الخارجية- الضوء على حقوق المرأة وآليات وقرارات حمايتها في القانون اليمني والدولي.

وتناولت تطورت حقوق المرأة على مستوى العالم، والصكوك والاتفاقات والإعلانات التي كفلت حقوق المرأة، وآلية حماية تلك الصكوك والاتفاقات .. معرّفة بالصكوك الوطنية التي استوعبت التزامات اليمن دولياً في مجال حقوق المرأة، والتعريف بالمؤسسات الوطنية التي أنشئت لهذا الغرض.

وأثريت الندوة بمداخلات من قِبل المشاركات، ركّزت على أهمية دور الإعلام والمساجد في التوعية والتعريف بحقوق المرأة المكفولة لها في الشريعة الإسلامية والقوانين الدولية، وتوعيتهن بمخاطر الثقافات المغلوطة والغربية الدخيلة على المجتمع اليمني.

وتخلل الندوة عرض فلاشات عن حجم انتهاكات تحالف العدوان ضد المرأة اليمنية، وكذا انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المرأة الفلسطينية، ونماذج من أعمال العنف والاضطهاد ضد المرأة في أمريكا.

 

 

قد يعجبك ايضا