اجتماع لمتطوعات صحة المجتمع ودورة تدريبية في مجال مكافحة الملاريا في بيت الفقية بالحديدة

الثورة نت / أحمد كنفاني

بدأت بمديرية بيت الفقية محافظة الحديدة دورة تدريبية في مجال مكافحة الملاريا ينظمها مكتب الصحة العامه والسكان بالمحافظة بالتعاون مع البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا والإدارة العامة للتغذية العلاجية والوقائية بدعم منظمة الهجرة الدولية.

تهدف الدورة التي تستمر ثلاثة أيام إلى تزويد 25 متدربا ومتدربة من مناطق الحسينية ونفحان والتمامية والصعيد معارف عن مرض الملاريا وكيفية إشراك المجتمعات المحلية في عملية مكافحة الملاريا وتأمين وصول الرعاية الصحية الأولية.

وفي افتتاح الدورة ألقيت كلمات لمدير عام المديرية حسين سهل زين ومدير مكتب الصحة بالمديرية الدكتور عبدالله عزي ومشرف البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا بوزارة الصحة العامة والسكان الدكتور عارف محمد شمسان أشارت إلى أهمية الدورة لتعزيز الشراكة بين المجتمع والسلطة المحلية لمكافحة الملاريا الذي ينتشر عادة مع حلول فصل الشتاء ما يتطلب التوعية والوقاية بالطرق الصحية.

وحثت الكلمات على ضرورة الإهتمام بصحة الأفراد من أجل مجتمع خال من مرض الملاريا وتعريف المواطنين بكيفية تخزين وحفظ المياه وأساليب الوقاية من لدغ البعوض والسيطرة على مسببات المرض لتجنب مخاطر الإصابة به.

وكان قد عقد بمديرية بيت الفقية محافظة الحديدة الإجتماع السنوي لمتطوعات صحة المجتمع حول التدبير التكاملي للحالات باشراك المجتمع بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية وتمويل من الصندوق العالمي لمكافحة الايدز والسل والملاريا.

وفي الإجتماع أشار مدير عام المديرية إلى أهمية عقد مثل هذه الإجتماعات للإلمام بما تم تنفيذه في مجال الرعاية الأولية للأطفال وأعراض ومخاطر سوء التغذية ونشر الوعي الصحي خصوصا في ظل إستمرار العدوان والحصار والتصعيد.

فيما أستعرض مدير مكتب الصحة بالمديرية أنشطة برنامج متطوعات صحة المجتمع والبحث النشط عن أمراض سوء التغذية وتوعية الأم الحامل والمرضع وما رافقه من برامج تثقيفية للحد من معدلات الوفيات الناجمة عن سوء التغذية الحاد بين الأطفال وتوعية الأمهات الحوامل والمرضعات بأهمية التغذية والرضاعة الطبيعية.

وثمن مساندة السلطة المحلية والمنظمات لمكتب الصحة بالمديرية في تنفيذ أنشطته المختلفة.

حضر الإجتماع وافتتاح الدورة مسئول الترصد الوبائي بالمديرية الدكتور هاشم معمر وعدد من مسؤولي الجهات ذات العلاقة بالمديرية.

قد يعجبك ايضا